بعد أن قصفت قاذفات من طراز ب 52 معسكر تدريب تابع لداعش في ليبيا في يناير، ما تسبب في مقتل أكثر من 80 مسلحا، ابتهج مسؤولون أمريكيون بشكل خاص. في أعقاب فقدان معقله الساحلي في سرت في الشهر السابق، بدا أن التنظيم المتطرف يتراجع.

لكن مسؤولي مكافحة الإرهاب الغربيين والأفارقة يقولون الآن إنه إذا كانت الضربة المزدوجة شكلت انتكاسة للجماعة الإرهابية في ليبيا - والتي كانت تعتبر كأكثر فروع "الدولة الإسلامية" فتكا خارج العراق وسوريا - فإن قادتها يعيدون تجميع صفوفهم بالفعل، مستغلين في ذلك الفوضى والفراغ السياسي الذي يجتاح ليبيا.

وقال الجنرال توماس د. والدوسر، رئيس قيادة افريقيا في البنتاغون، أمام مجلس الشيوخ هذا الشهر إنه بعد طردهم من سرت، كان العديد من المسلحين من تنظيم داعش، ينتقلون إلى جنوب ليبيا.

وأضاف الجنرال والدوسر "أن عدم الاستقرار في ليبيا وشمال افريقيا قد يكون أهم تهديد على المدى القريب لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها".

ولا تزال ليبيا دولة عنيفة ومقسمة تنتشر فيها ميليشيات مستقلة مدججة بالأسلحة ، وتفتقر إلى الحكم الشرعي والوحدة السياسية. طرابلس العاصمة، يسيطر عليها خليط من الجماعات المسلحة التي أقامت إقطاعات محلية وتنافس على السلطة منذ انتفاضة ليبيا عام 2011

ويقول زكريا نغوبونغ وهو مسؤول عسكري تشادي رفيع المستوى: "إن ليبيا تنحدر إلى الفوضى"، وذلك على هامش إشرافه على تدريب حول مكافحة الإرهاب هنا في العاصمة التشادية شارك فيه 2000 من القوات والمدربين الأفارقة والغربيين، ليخلص : "إنها برميل ".

وقد هرع جيران ليبيا لدرء خطر المقاتلين الإسلاميين الذين يلتمسون الملاذ الآمن داخل حدودهم أو يحاولون تجنيد شبابهم لرص صفوف التنظيم المنهك.

تونس التي عانت من عدة هجمات إرهابية مدمرة فى السنوات الأخيرة بنت بالفعل جدارا ترابيا بطول 125 ميلا يمتد حوالى نصف طول حدودها مع ليبيا فى محاولة لمنع المسلحين من التسلل.

منذ الصيف الماضي، كانت الولايات المتحدة تقوم بعمليات مراقبة بطائرات بدون طيار فوق ليبيا انطلاقا من قواعدها في تونس، وهو توسع كبير في تعاون مكافحة الإرهاب في البلاد مع البنتاغون.

وكانت الجزائر أعلنت هذا الشهر أنها فتحت قاعدة جوية جديدة في جنوب البلاد للمساعدة على تأمين حدودها مع مالي والنيجر وليبيا.

أما تشاد فأغلقت حدودها مع ليبيا في يناير الماضى خشية احتمال تسلل إرهابيين. وأعادت فتح معبر حدودي رئيسي هذا الشهر تحت ضغط من المدن الحدودية التي تعاني من ندرة حركة المرور التجارية وللسماح للمواطنين التشاديين بالعودة إلى ديارهم من ليبيا.

وقال الرئيس ادريس ديبي من تشاد في مؤتمر أمني إقليمي عقد في باماكو في مالي هذا الشهر "طالما استمرت الفوضى الليبية فإن الأمن في منطقة الساحل والصحراء سيتوتر دائما". ومنطقة الساحل منطقة واسعة على الجانب الجنوبي للصحراء تمتد من السنغال شرقا إلى تشاد.

وكالات الاستخبارات الأمريكية قدمت تقديرات واسعة النطاق العام الماضي على ذروة عدد مقاتلي تنظيم داعش في ليبيا - وخاصة في سرت، ولكن أيضا في بنغازي وطرابلس - مع تقديرات تصل إلى 5000 مقاتل.

وقال مسؤولون عسكريون ومحللون استخباراتيون إن عدة مئات من هؤلاء المقاتلين تمكنوا من النجاة والهرب عبر مختلف الاتجاهات داخل البلاد أو حتى إلى اوروبا.

ويتابع الجنرال والدوسر : "إن الميليشيات المتعددة والعلاقات المتقطعة بين الفصائل في شرق وغرب ليبيا تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني، وتتدفق إلى تونس ومصر والمغرب الأوسع، مما يتيح للمقاتلين الأجانب بالحركة، ويتيح تدفق المهاجرين من ليبيا إلى أوروبا وأماكن أخرى".

وحتى قبل أن يتولى الرئيس ترامب مهامه، والذي تعهد بتكثيف المعركة العالمية ضد داعش، كان البنتاغون يسرع جهوده لمكافحة الإرهاب هنا في وسط أفريقيا.

وتقوم الولايات المتحدة ببناء قاعدة طائرات بدون طيار بقيمة 50 مليون دولار في أغاديس بالنيجر. وعند الانتهاء منها في العام المقبل، سيسمح للطائرات بدون طيار من ريبر أن تطير من مئات الأميال إلى جنوب ليبيا، لمراقبة المسلحين من تنظيم داعش الذين يتدفقون جنوبا وغيرهم من المتطرفين المتدفقين شمالا من منطقة الساحل.

قوات العمليات الخاصة الأمريكية والسي آي إي تعمل منذ أكثر من عام لتحديد مقاتلي الميليشيات في ليبيا الذين يمكن للولايات المتحدة أن تثق بهم وتدعمهم كقوة أرضية لمكافحة مقاتلي داعش، كما فعل البنتاغون العام الماضي مع ميليشيات من مصراتة.

وقال الجنرال والدوسر بهذا الصدد : "يجب أن نختار بعناية أين ومع من نعمل لمواجهة داعش-ليبيا من أجل عدم الإضرار بالتوازن بين الفصائل وتفادي إثارة مزيد من الصراع في ليبيا".

وفي الوقت نفسه، تقوم وكالات التجسس الأمريكية، فضلا عن عناصر الاستخبارات الغربية والأفريقية، بمراقبة تحركات مقاتلي داعش، الذين يقول المسؤولون إنهم كانوا حذرين من البقاء في مجموعات كبيرة منذ ضربة كانون الثاني / يناير من قبل طائرات بي 52 وطائرات ريبر المسلحة التي تطير من صقلية. ويقول القادة الأمريكيون إنهم يستطيعون شن المزيد من الضربات إذا كان المتمردون يتجمعون في مجموعات كبيرة بما فيه الكفاية.

وقال الجنرال دونالد بولدوك، الذي يشرف على قوات العمليات الخاصة الأمريكية في أفريقيا: "سوف نكون قادرين على مواصلة الضغط على شبكة داعش بما فيه الكفاية لإبقاء عناصرها مشتتين بحيث لا يمكنهم التكتل، ولتميكن حكومة الوفاق من إرساء الحكم". 

بيد أن الجنرال بولدوك اعترف في مقابلة بأنه "لن يحدث أي شيء سريعا". وأشار إلى أن تنظيم داعش في ليبيا "يتطلع إلى العمل على سد الثغرات والقيام مرة أخرى بمحاولة الحصول على موطئ قدم يؤثر على الجماهير".

وهو تقييم يشاطره متخصصون مستقلون في ليبيا.

وقال مايكل شوركين: "إن داعش في ليبيا منخفض وليس غائبا ، وهو ما يعني أنه سيكون أكبر مشاكل ليبيا إذا ما أثبت نفسه من جديد عندما يحين الوقت" ، ويخلص هذا الخبير الكبير في العلوم السياسية الذي يعمل في مؤسسة راند وهو أيضا محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية إلى أنه يجب "الحذر من أي سياسة أمريكية تدّعي الانتصار وتمضي".

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة