وافقت مفوضية تحالف سيليكا (ائتلاف سياسي وعسكري مسلم)، اليوم الأربعاء، على التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار مع ميليشيات "أنتي بالاكا" المسلّحة المسيحية، والتنازل عن شرط تقسيم أفريقيا الوسطى.

جاء ذلك خلال منتدى برازافيل (عاصمة جمهورية الكونغو) من أجل السلام في أفريقيا الوسطى، بحسب ما أعلنه الاتحاد الأفريقي على حسابه الرسمي في موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

ويقضى الاتفاق، الذي أطلع على نسخة منه مراسل وكالة الأناضول، بـ"وقف إطلاق النار بين الميليشيات المسلّحة الرئيسية في أفريقيا الوسطى"، و"تجميع كل مقاتلي المجموعات الموقّعة على الاتفاق في غضون 45 يوما"،  تمهيدا لـ"تسريحهم"، إضافة إلى "وقف جميع أشكال العنف ضدّ سكان أفريقيا الوسطى في كامل أنحاء البلاد".

ووفقا لمصادر مقرّبة من اجتماع برازافيل، فإنّه من المتوقع التوقيع الرسمي على تلك الاتفاقيات، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، في الحفل الختامي للمنتدى، وذلك عقب مناقشة مختلف التعديلات المقترحة.

وانطلق منتدى برازافيل للسلام في أفريقيا الوسطى، الإثنين الماضي، ويجمع مختلف أطراف الأزمة في البلاد وممثّلين عن المجتمع الدولي، لإيجاد حل دائم للنزاع الطائفي الذي يضرب البلاد منذ حوالي سنة.

وتطور صراع على السلطة اندلع العام الماضي في أفريقيا الوسطى، الغنية بالثروات المعدنية، إلى اقتتال طائفي بين عناصر "سيليكا" و"أنتي بالاكا"، قتل فيه الألاف، بحسب الأمم المتحدة.