أعلن رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان-أوتشا، أمس الثلاثاء، قبيل الزيارة المقررة هذا الأسبوع للمبعوث الأمريكي الخاص لسياسة كوريا الشمالية، تعليق جميع الأنشطة التجارية بينها وبين كوريا الشمالية.

وقال برايوت في مؤتمر صحفي أسبوعي: "ليس هناك تجارة ثنائية، ولا تبادل للفحم، ولا شيء"، وأضاف "لقد اتبعنا قرارات الأمم المتحدة بدقة، وربما بصرامة أكبر من دول أخرى".

ومن المقرر أن يقوم المبعوث الأمريكي جوزيف يون، بزيارة اليابان وتايلاند هذا الأسبوع، لبحث سبل تعزيز الضغط على بيونغ يانغ، للتخلي عن برنامجها الصاروخي الباليستي، بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية.

ومن المقرر أن يصل يون إلى تايلاند بعد غد الخميس، وفقاً لوزير الخارجية التايلاندي، دون برامودويناي، وتأتي زيارة يون بعد 4 أشهر من توجه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى بانكوك، لإجراء محادثات مع المجلس العسكري الحاكم بشأن كوريا الشمالية.

وقبل تعليق التجارة بين البلدين، كانت تايلاند واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لكوريا الشمالية في آسيا، وتربط الدولتين علاقات دبلوماسية منذ 42 عاماً، وقال دون إن "تايلاند أعطت الأولوية لالتزاماتها تجاه قرارات الأمم المتحدة، على صداقتها مع حليفتها الآسيوية".