ترحب حكومات فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بإعلان الجيش الوطني الليبي في 17 أغسطس أنه سيحقق في تقارير عن عمليات قتل غير مشروعة في بنغازي.

 ونلفت إلى أن الجيش الوطني الليبي اعترف بأمر التوقيف الذي أصدرته المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لعضو في الجيش الوطني الليبي، الرائد الورفلي، ونسجل ارتياحنا لقرار الجيش الوطني الليبي تعليق الرائد الورفلي في انتظار التحقيق.

وندعو الجيش الوطني الليبي إلى ضمان إجراء التحقيق بشكل كامل ومنصف؛ ومحاسبة المسؤولين عن عمليات القتل غير المشروعة.

إننا نراقب عن كثب أعمال الصراع الجارية في ليبيا. ويجب التحقيق بشكل كامل حول الأشخاص المشتبه في ارتكابهم أعمال قتل وتعذيب غير مشروعة من جميع الأطراف، ومساءلتهم، حسب الاقتضاء.

 وسنواصل بذل جهودنا على الصعيد الدولي لمتابعة الإجراءات المناسبة ضد من يتواطأون في انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي، أيا كانت انتماءاتهم.

 ونرى أن من مصلحة ليبيا أن تكون قادرة على الاعتماد على قوات الأمن الموحدة المسؤولة عن أمن البلاد والعمل في إطار قوانين ليبيا واحترام القانون الدولي.

كما تؤكد حكومات فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة مجددا دعمها لحكومة الوفاق الوطني.

ونشدد على أهمية الدور المركزي للأمم المتحدة في تيسير الحوار السياسي بليبيا، ونرحب بتعيين الممثل الخاص الجديد للأمين العام غسان سلامه، ونتطلع إلى دعم جهوده الرامية لتيسير التوصل إلى حل سياسي في ليبيا.