أعلن الجيش النيجيري، أمس الأربعاء، أن مسلحين يعتقد بانتمائهم لجماعة بوكو حرام المتطرفة، قتلوا 9 عسكريين ومدنيا في كمين استهدف الثلاثاء فريقا لاستكشاف النفط في شمال شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش ساني عثمان في بيان "ان كمين إرهابيين يشتبه أنهم من بوكو حرام لطاقم من موظفي شركة البترول الوطنية النيجيرية ومرافقيهم اثناء عودتهم من مهمة استكشافية" في منطقة ماغوميري في ولاية بورنو بعد ظهر الثلاثاء.

وأضاف البيان "تم انقاذ كل طاقم شركة البترول الوطنية واستعادة جثامين ضابط وثمانية جنود ومدني الجيش يبذل كل جهد في المطاردة والبحث وعمليات الانقاذ".

وكان الاعتقاد في البداية ان بوكو حرام اختطفت طاقم شركة البترول الذين تم التعاقد معهم للقيام بأعمال بحث حول نشاطات استكشاف النفط في حوض بحيرة تشاد، لكن المعلومات الأخيرة أظهرت ان بوكو حرام نصبت كمينا ادى الى اشتباك بين الجنود النيجيريين والجهاديين.

وكانت أعمال التنقيب عن النفط بدأت في الأحواض الداخلية لنيجيريا الممتدة من ولاية بنيو الداخلية حتى معقل بوكو حرام في شمال شرق البلاد، لكن انعدام الأمن الذي تسبب به التمرد منذ ثماي سنوات أعاق العمل، وقتلت بوكو حرام أكثر من 20 ألف شخص منذ بدئها العمل المسلح ضد الحكومة النيجيرية في العام 2009.