استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة في الكرملين زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي المرشحة للرئاسة مارين لوبن بحسب الصور التي بثها التلفزيون الروسي.وأكد الرئيس الروسي ان "روسيا لن تتدخل في الانتخابات" بحسب تصريحات أوردتها وكالات الانباء الروسية.

وقال بوتين "لا نريد باي شكل من الاشكال التأثير على الاحداث المقبلة لكننا نحتفظ بحقنا في التواصل مع كل ممثلي القوى السياسية في البلاد كما يفعل شركاؤنا الأوروبيون او في الولايات المتحدة".واضاف متوجها الى لوبن من "المهم تبادل وجهات النظر معك حول طريقة تطوير علاقاتنا الثنائية والوضع في أوروبا. أعلم انكم تمثلون طيفا سياسيا أوروبيا يشهد تطورا سريعا".

لكن من غير المعتاد ان يستقبل بوتين مرشحا لانتخابات رئاسية قبل مثل هذه الفترة القصيرة من الاقتراع. فالبروتوكول والاعراف تنص على استقباله رؤساء دول او رؤساء حكومات دول لها نظام برلماني.وأوضح الكرملين الجمعة بان هذا اللقاء الاول بين بوتين ولوبن يندرج ضمن "ممارسة عادية" للقاءات مع "معارضين" اجانب.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "روسيا مستعدة لاجراء اتصالات مع ممثلي كل القوى السياسية، سواء كانوا رؤساء دول اثناء توليهم مهامهم او ممثلين عن المعارضة، انها ممارسة عادية".وأضاف "من المهم جدا التباحث مع القوى (السياسية) الداعية الى ضرورة الحفاظ على حوار ثنائي" مع روسيا.والتقت مارين لوبن في وقت سابق رئيس الدوما، مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين.