أعلن بنك الصادرات والواردات الصيني "إكسيم بنك" أنه سيقدم قرضاً بقيمة مليار دولار أمريكي لتطوير مشروعات السكك الحديدية في أرجاء نيجيريا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيري، أوكيشوكو إنيلاماه، قوله إن التمويل الصيني الجديد سيوجه بصفة رئيسية لتنمية خط سكك حديد لاجوس- كانو، وخطوط السكك الحديدية التي تربط مناطق الجنوب والجنوب الشرقي من البلاد، لافتا إلى أن مشروعات البنية التحتية الأساسية استقطبت الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل بلاده.

وبين أن الحكومة الفيدرالية ناقشت اتفاقات التجارة الحرة المزمع إبرامها في القرن الحادي والعشرين بغية توسيع وفتح المزيد من الأسواق والفرص للشركات النيجيرية، كما درست اتفاقيات الجمارك الخارجية الموحدة لتجمع الإيكواس.

وكشف المسؤول النيجيري أن منحة توسيع الصادرات، التي ألغيت عام 2014 في أعقاب مزاعم انتشار الانتهاكات وتكدس الالتزامات المهمة في سجلات الائتمانات المتفاوض بشأنها، سوف تستأنف في عام 2017، لافتا إلى أن وزارته أجرت خلال السنوات الماضية دراسة جدوى بشأن تنمية وتطوير ست مناطق اقتصادية خاصة، وعملت خلال تلك الفترة على تأمين الاعتمادات اللازمة في الموازنة العامة النيجيرية لإطلاق المرحلة الأولى لذلك المشروع في العام الجاري.

وأضاف أن الحكومة تعتزم المضي قدما في ذلك المشروع خلال عام 2017 لتصميمها على زيادة حجم الصادرات النيجيرية وقيمتها الإجمالية وتنويع صادراتها من المنتجات والسلع وتحسين تنافسية المصدرين النيجيريين على المستوى العالمي.