وافق مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الأفريقي على وثيقة استراتيجية أنجولا لتحديد تدخلاته في البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة، مع التركيز على النمو الشامل عبر التحول الزراعي ودعم البنية التحتية المستدامة.

وتهدف استراتيجية 2017 - 2020 إلى التصدي للتحديات التي تواجه الدولة عبر تسريع التنوع الاقتصادي وتعزيز التحول الهيكلي لتحقيق النمو الاقتصادي الواسع النطاق والحد من الفقر.

وتواجه أنجولا العديد من التحديات، ولا سيما تدهور بيئة الاقتصاد الكلي بسبب انخفاض أسعار النفط التي طال أمدها، وعدم كفاية الهياكل الأساسية، وضعف القدرة المؤسسية والحوكمة، والهشاشة الاجتماعية والبيئية، وضعف بيئة الأعمال.

وتشمل الركيزة الأولى للاستراتيجية التدخلات في الأقطاب والصناعات الزراعية بما يتماشى مع أولويات البنك الدولي العليا الخامسة لإطعام أفريقيا وتصنيع أفريقيا التي من شأنها أن تساعد على تحويل الاقتصاد.

وتركز الركيزة الثانية على خطوط نقل الطاقة ومشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية للنقل، والتي ستساهم جميعها في تحقيق أولويات أفريقيا، وأفريقيا الصناعية، وإدماج أفريقيا، وهي تتماشى مع رؤية أنجولا طويلة الأمد 2025 التي تسعى إلى تسريع التنويع الاقتصادي والتحول الهيكلي نحو تحقيق النمو الشامل.