يتطلع بنك التصدير والاستيراد الهندي "إكسيم بنك أوف أنديا" إلى توسيع نفوذه في إفريقيا، حيث زار مسؤولو البنك أوغندا للتشاور حول إمكانية التعاون.

ويعمل بنك إكسيم الهندي مثل نظيره وهو بنك إكسيم الصيني في إقراض الحكومات التي تتطلع للاستثمار في مشروعات البنية التحتية حيث اجتمع مدير البنك نديم بانجيتان، مع رئيس الوزراء الأوغندي روهاكانا روجوندا، ووزير المالية ماتيا كاسايجا، ووزيرة التعليم جانيت موسيفيني.

وأوضح مدير البنك إن الوزراء أبلغوه أن لديهم أموالا لتمويل مشاريع في دولتهم في مجالات الطاقة والري والرعاية الصحية والزراعة، ومع ذلك يتعلق الأمر بحكومة أوغندا بشأن التعاون مع بنك إكسيم الهندي للحصول على قروض.

وأضاف أنه يتعين على الحكومة المقترضة أن تبدأ المناقشات مع مصرفه لخلق خط ائتمان، كما ينبغي أن تقدم اقتراحا من خلال السفير الهندي لدى أوغندا لبحثه من قبل البنك.

من جانبه، قال وزير المالية الأوغندي إنه ليس من الداعي تأمين قروض من الهند في الوقت الراهن خاصة أن حكومته تشارك بالفعل بنك إكسيم الصيني في تأمين حوالي 8 تريليونات شلن لتمويل طريق مالابا - كمبالا للسكك الحديدية القياسي.

وتتطلع أوغندا إلى مواصلة التصنيع من أجل خلق فرص العمل والوصول إلى حالة متوسط الدخل بحلول 2020، مما يفسر الحاجة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعد الهند ثاني أكبر مصدر للواردات بعد أن تجاوزتها الصين العام الماضي.