أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، في بيان لها أن برنامج الدبلوماسية السينمائية الأمريكية الأول والذي يحمل اسم (عرض الأفلام الأمريكية) سيشارك مهرجان الجونة السينمائي في استضافة ورش عمل ودورات إرشادية وذلك من خلال مشاركة اثنين من أبرز صناع السينما الأمريكيين.

ووفقا للبيان، سيشارك كاتب السيناريو والمخرج ريتشارد تان والمنتج وكاتب السيناريو جيف ستوكويل في المهرجان وفي ورش عمل لمجموعة مختارة من صناع الأفلام وكتّاب السيناريو والمخرجين من مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعد برنامج (عرض الأفلام الأمريكية) هو برنامج الدبلوماسية السينمائية الأبرز الذي تديره وزارة الخارجية الأمريكية بالتعاون مع معهد الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا.

وذكر البيان أن هذا البرنامج يعمل على تعزيز التواصل المباشر بين الشعوب وعلى عرض رؤى معاصرة للمجتمع الأمريكي وتعزيز التفاهم بين الثقافات.. ويفخر البرنامج بالشراكة مع جسر الجونة للسينما أو (CineGouna Bridge)، وهي منصة للحوار بين الأصوات السينمائية الدولية المختلفة حيث سيعمل مع عشرة من صناع السينما الناشئين لتطوير محتوى النصوص السينمائية وتعزيز رسائلها.

وكان كاتب السيناريو والمخرج الأمريكي ريتشارد تان قد حصل على العديد من الجوائز والترشيحات لأعماله السينمائية بما في ذلك ترشيحه لجائزة جوثام السنوية لأبرز مخرجي السينما وترشيحه لجائزة مؤسسة NAAP للكتابة السينمائية المتميزة، كذلك تولى كاتب السيناريو الأمريكي جيف ستوكويل كتابة العديد من المشاريع السينمائية سواء من خلال السينما المستقلة أو شركات الإنتاج السينمائي المحترفة بما في ذلك فيلم (التجاعيد في الوقت المناسب مع ديزني)، و(حياتنا البرية) لشركة (نيو لاين).. كما أمضى 2016 ككاتب متعاقد مع شركة (بيكسار) لأفلام الرسوم المتحركة.

وسيقدم مهرجان الجونة السينمائي مجموعة مختارة من أحدث الأفلام من جميع أنحاء العالم ويستضيف صناع الأفلام الناشئين، ويتضمن المهرجان ثلاثة أقسام تنافسية تشمل الأفلام الروائية والوثائقية والأفلام القصيرة، وتأتي أنشطة التبادل الثقافي والفني ضمن العديد من الأنشطة التي تتشارك من خلالها الولايات المتحدة مع شعب وحكومة مصر.