أعلن برنامج الأغذية العالمي السبت أنه سيقدم مساعدة طارئة بقيمة 5,7 مليون دولار إلى كوبا التي تضررت بشدة من الاعصار ايرما. وقال المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيسلي خلال زيارة إلى هافانا: "نعلن عن مساعدة غذائية فورية بقيمة 1,5 مليون دولار في إطار دعم لوجستي لمدة أربعة أشهر قيمته الإجمالية 5,7 مليون دولار".

وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي: "يقف إلى جانب ضحايا الإعصار ايرما في كوبا ومستعد لدعم الحكومة الكوبية في جهودها للنهوض" من تداعيات الإعصار.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان أن "العملية ستبدأ في الحال مع توزيع حصص أرز وبازيلاء مجاناً في المناطق ذات الأولوية" والتي يقيم فيها 664 ألف نسمة.

ولم تنته حتى الساعة عملية تقييم الأضرار التي خلفها الإعصار ايرما في كوبا، لكن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية الموجودة في الجزيرة تتوقع منذ الآن أن تواجه البلاد أشهراً عصيبة، محذرة من أن هافانا لن تتمكن من النهوض من تداعيات الإعصار من دون مساعدات دولية.

وبحسب مدير برنامج الأغذية العالمي فإن "حجم الدمار الذي أحدثته ايرما يتطلب منا العمل سوياً لضمان حصول نهوض فوري، وحصول السكان مجدداً على الماء والغذاء والمسكن، والنهوض بالاقتصاد".