قال نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، إنه "يتعين على أوكرانيا أن تفي بوعودها فيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية، وإلا فإن الاتحاد الأوروبي قد يتراجع عن العقوبات التي يفرضها على روسيا".

وقال بايدن في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: "نعرف إنه إذا قدموا عذراً للاتحاد الأوروبي فإن ثمة خمس دول على الأقل ترغب الآن في القول (نريد الانسحاب) من العقوبات ضد موسكو".

وفرضت أوروبا عقوبات على روسيا بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014. ويتواصل القتال في شرق أوكرانيا رغم ما يسمى باتفاقية مينسك لوقف إطلاق النار وتخشى القوى الغربية من انهيار جهود السلام.

وتعهدت أوكراينا بإجراء إصلاحات مقابل الحصول على دعم مالي من الولايات المتحدة وحلفاء غربيين آخرين لكنها لم تحرز تقدماً يذكر في هذا الصدد.

وجاءت تصريحات بايدن بعد يوم من لقائه مع الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، في الأمم المتحدة، وحثه على إجراء إصلاحات في قطاعي الطاقة والعدالة بأوكرانيا.

وقال بايدن إنه "يتحدث هاتفياً مع المسؤولين في أوكرانيا من ساعتين إلى ثلاث ساعات أسبوعياً، ويحثهم على المضي قدماً في الإصلاحات، بينما يضغط أيضاً على ألمانيا وفرنسا وإيطاليا لإبقاء العقوبات".