أعلن عضو مجلس النواب عن مدينة مصراتة والمرشح لمنصب مستشار الأمن القومي فتحي باشاغا، اليوم الأربعاء، عن ما وصفها اشتراطات نجاح الانتخابات في ليبيا.

وقال باشاغا، "الانتخابات لها متطلبات مهمة جداً علينا جميعاً العمل على تحقيقها وأهمها:

ترسيخ الأمن وبسط السيطرة الأمنية على كافة ربوع الدولة، وخصوصاً بالمدن الكبرى وأولها العاصمة طرابلس، التي تمثل موطن السلطة السياسية للدولة، فلا يمكن للمواطن أن يدلي بصوته وهو لا يأمن على نفسه وعرضه وماله".

وطالب باشاغا ب"معالجة الأزمة الاقتصادية والمالية، فلا أتصور إمكانية إقامة انتخابات نزيهة في ظل هذه الفوضى في الأسعار ونقص الخدمات والسلع الأساسية وشبه انعدام السيولة النقدية"، مؤكدا بأن "المواطن الذي يضمن قوت يومه وما يعيل به أسرته يستطيع أن يدلي بصوته بحرية وإرادة غير مشوبة بالاستغلال والابتزاز".

وحذر باشاغا، مما وصفه "المال الفاسد هو من سينتصر في الانتخابات مستغلاً حاجة الناس ومعاناتهم"، داعيا إلى "توحيد المؤسسات السيادية وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي يعتبر واحد من أهم السبل لمعالجة الأزمة و بالتالي تهيئة المناخ و البيئة الصحية لإجراء الانتخابات، مع ضرورة اطلاق خطاب وطني يشدد على المصالحة الوطنية ونبذ العنف والكراهية حتى لا تعمى الأبصار بالأحقاد ويستطيع الناخب أن يختار من يمثله انطلاقاً من قناعته النابعة من العقل والمنطق وليس من الكره والعناد والإنتقام ".