أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الأحد أن باريس ستوقع اليوم الإثنين مع 8 بلدان أخرى على آلية جديدة لتعزيز التعاون الأوروبي في مجال الدفاع يطلق عليها "مبادرة التدخل الأوروبية".

وقالت بارلي لصحيفة (لوفيغارو) الفرنسية: "سيتم توقيع خطاب نوايا اليوم في لوكسمبورغ من جانب ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وإستونيا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا والمملكة المتحدة، وأما إيطاليا التي كانت في الأصل بين الدول المهتمة بالموضوع فقد شهدت تأليف حكومة جديدة وهي تدرس إمكان الانضمام إلى هذه المبادرة لكنها لم تتخذ قراراً نهائياً".

وأضافت أن "مبادرة التدخل الأوروبية التي أرادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتطوير أوروبا في مجال الدفاع، تهدف إلى إقامة تعاون معزز بين جيوش الدول الأوروبية القادرة والراغبة وذلك من أجل التمكّن من التحرك معاً بسرعة أكبر خارج إطار منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي".

ويتعلق الأمر بتنفيذ أعمال تخطيط مشتركة تتعلق بسيناريوهات أزمات محتملة قد تهدد الأمن الأوروبي، بحسب ما أوضحت أوساط الوزيرة الفرنسية.

وأوضحت بارلي أن الدفاع الأوروبي يتطلب ثقافة استراتيجية مشتركة، قائلة "إذا اضطررنا إلى إعادة شن عملية على غرار (سيرفال) في مالي عام 2013، فإننا نود أن نكون قادرين على تنفيذها بشكل مشترك".