قال باحثون من أمريكا إن قردة البابون الشرسة قد تهاجم الإناث الحوامل بل وقد تهاجم نسلها الذي ولدته بالفعل من ذكر آخر، وذلك طمعاً في سرعة التزاوج بهذه الإناث.

قام الباحثون تحت إشراف ماثيو زيبل من جامعة ديوك في مدينة دورهام الأمريكية بتحليل بيانات مجموعات من قردة البابون التي تعيش منذ عام 1971 في إحدى المحميات الطبيعية في كينيا ونشروا نتائج تحليلاتهم أمس الثلاثاء في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية في بريطانيا.

وتبيّن للباحثين أنه عندما كانت قردة قوية تأتي للمجموعة كانت حالات الوفيات بين القردة الصغيرة والأجنة ترتفع بعد وقت قصير من انضمام هذه القردة للقطيع.

وحلل الباحثون بيانات خاصة بمجموعات البابون في كينيا خلال الـ 45 سنة الماضية وتبين لهم أن هذه المجموعات لم تتعرض لمشاكل إلا بعد انضمام حيوانات بعينها إلى المجموعة، وأن هذه الحيوانات كانت تسعى للحصول على مكانة خاصة بين المجموعة وعاشت فترة بين قطيع القردة.

ولاحظ الباحثون قدوم 75 من هذه القردة القيادية كل على حدة في فترة المراقبة وأن أغلبها لم يمثل خطراً على أفراد المجموعة في حين أن عدد القتلى بين أفراد المجموعة من القردة الشابة ارتفع عند انضمام سبعة من هذه القردة للمجموعة. وحسب الباحثين فإن هذه القردة السبعة قتلت إجمالا ما لا يقل عن 6 قردة صغيرة و 13 جنيناً.