تنطلق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المدينة الدولي لسينما الشباب، ابتداءا من يوم غد الخميس 19 ماي الجاري، بمدينة مكناس (العاصمة الإسماعيلية للمغرب)، هذا المهرجان ينظم هذه السنة تحت شعار: السينما والعلاقات الدولية ” سينما كاميرا التاريخية”، وسيستمر إلى غاية ال 22 من نفس الشهر.

وحسب عدد الأفلام الدولية المتنوعة، التي تقدمت للجنة قصد الانتقاء والفوز بالجائزة الكبرى لهذه السنة، فمن المنتظر أن تشهد مسابقة جائزة مكناس للإبداع تنافسا قويا، حيث توصلت اللجنة المنظمة بعدد كبير من الأفلام، من السعودية والعراق، وتونس ومصر، والجزائر وإيطاليا، وهولندا وسوريا و البرتغال، إضافة إلى أفلام مغربية بصفة عامة وأخرى من مدينة مكناس بصفة خاصة، وهي تعد بمثابة أفلام لفئة من الشباب المتحمس والمهووس بالفعل السينمائي.

ومن جهة أخرى سيشهد هذا المهرجان السينمائي الضخم استقبال مجموعة من أبرز المؤطرين في الإخراج والسيناريو والمونتاج، وكذا تقنيات الأبعاد الثلاثة.

أما فيما يخص الجوائز التي سيتم التباري عليها فتتوزع كالآتي: جائزة السيناريو جائزة الإخراج ثم الجائزة الكبرى، وسيسهر على لجنة التحكيم ضيوف من خارج المغرب لهم تطلعات بالشأن السينمائي، وأيضا أساتذة جامعيين مهتمين بالميدان الفني.

وفي هذا السياق نظمت إدارة المهرجان سابقا عدة لقاءات ومشاورات وشراكات مع فاعلين في الحقل السينمائي، خاصة المدارس والمعاهد العليا المهتمة من أجل دراسة مختلف الفعاليات والأنشطة التي سيعرفها المهرجان في دورته السادسة.

ومن أبرز فعاليات المهرجان، تكريم وجوه سينمائية معروفة شابة، أعطت الشيء الكثير للفن السابع في المغرب، أما دروع الوفاء فستخصص لوجوه فنية مشهود لها بالكفاءة والتضحية من مدينة مكناس.
وفي هذا السياق سيكرم كل من الممثل والمخرج المغربي المتألق فريد الركراكي عن مجموع أفلامه و حضوره، كما أن المهرجان التفت إلى جانب أخر من صناعة السينما وسيكرم الوجه المتألق "بشرى إيميليا الساخي"، التي لها حضور كبير وطنيا ودوليا، في مهنة تعتبر من المهن القوية في السينما، وهي الخدع البصرية، وقد سبق لها و اشتغلت مع كبار المنتجين والممثلين العالمين، كما سيحظى الطفل الصاعد بطل مسلسل مقطوع من الشجرة ياسين صواب بتكريم أيضا خلال هذا المهرجان.
في حين سيخصص اليوم الأخير من المهرجان، للمجتمع المدني وللأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث ستقدم لهم عروض سينمائية وتربوية وقصص خاصة بالأطفال.