تقوم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبتمويل من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية (SECO) بتنفيذ "مشروع تطوير سلسلة القيمة للنباتات الطبية والعطرية - الوصول للأسواق التصديرية" (إيماب).

تعتبر محافظات الإمداد الرئيسية للمشروع هي الفيوم، وبنى سويف، والمنيا وأسيوط في صعيد مصر.

يهدف "إيماب" إلى زيادة صادرات مصر من منتجات النباتات الطبية والزيوت العطرية وتحسين الرفاهية الاجتماعية من خلال تحسين مستوى دخل قطاع النباتات الطبية والعطرية في مصر، وتقديم الدعم الفني للعاملين بالقطاع، وزيادة فرص العمل وضمان سلامة المنتجات خلال جميع مراحل عملية التصنيع.

يقول د. عمر عابدين، مدير مشروع إيماب: "يعمل إيماب على تطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية في مصر من خلال منهج متكامل يشمل إنشاء منظومة للجودة تتوافق مع أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالقطاع وتسهيل نفاذ المنتجات إلى الأسواق العالمية من أجل تحسين وضع منتجات النباتات الطبية والعطرية على الساحة الدولية"، ويضيف عابدين: "يساعد المشروع جميع أعضاء السلسلة الإنتاجية للزيوت العطرية على تطبيق ما تتطلبه اللوائح الفنية، وقواعد الممارسات الجيدة من أجل التوافق مع معايير الأسواق العالمية."

ويهدف المشروع إلى تطوير سلسلة الإمداد للنباتات الطبية والعطرية والتي تشمل عمليات الإنتاج، والتوريد والاستهلاك للمستفيدين من المشروع، وإعطاء الفئات المستهدفة فرصة النفاذ إلى الأسواق المحلية والدولية للنباتات الطبية والعطرية المصرية.

ويعمل المشروع على تعريف أعضاء سلسلة الإمداد بتقنيات الإنتاج الزراعي الحديثة، وتقنيات التصنيع المتطورة، والاستفادة من المنتجات الثانوية الناتجة عن عملية استخراج الزيوت العطرية. حتى الآن بلغ عدد المصدرين الذين حصلوا على الدعم من إيماب 41 شركة، بينما بلغ عدد التجار الذين حصلوا على الدعم من المشروع 83 شركة.