أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بالسودان "يوناميد" السفير ماما بولو، بدء تحقيق فوري حول حادث ضبط قطع الأسلحة والذخائر وعينات التربة التي كانت مهرّبة داخل حقائب وحاويات قوات الشرطة الإندونيسية التي كانت في طريقها للعودة لبلدها.

وأكد ماما بولو، خلال لقائه أمس الأحد بالخرطوم، بوكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم - بحسب بيان صحفي للخارجية - توجيه رئيس البعثة للقوات الإندونيسية بعدم التحرك من أجل التحقيق، مبرزا أنهم سيرفعون تقريرًا حول نتائج التحقيق، وأن البعثة ستتخذ الإجراءات اللازمة.

ونوه إلى عزمه التنسيق والتعاون مع حكومة السودان، مؤكدًا استقرار الأوضاع في دارفور، ومعربا عن شكره للحكومة على تعاونها مع البعثة، خاصة في الجوانب اللوجستية والإدارية وتسهيل مهامها.

من جانبه .. شدّد وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم على ضرورة الإسراع بإجراء التحقيق الناجز ورفع تقرير عاجل حول محاولة تهريب الأسلحة.

تناول النعيم استراتيجية خروج "اليوناميد"، وقال إن مواطني دارفور ينتظرون الآن دور مكتب الأمم المتحدة القُطري وصناديقها ووكالاتها المعنية بالتنمية والإنعاش وإعادة الإعمار، بعد أن تحقق الأمن والاستقرار في كل الإقليم.