تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع مقابل سلة من العملات العالمية، مستأنفا خسائره مقابل الدولار الأمريكي، مع تصاعد المخاوف بشأن التوترات السياسية في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، خاصة بعد فشل المستشارة أنجيلا ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، هذا ويترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم شهادة ماريو دراغى محافظ المركزي الأوروبي أمام البرلمان في بروكسيل عن السياسيات النقدية للبنك في ضوء التطورات الأخيرة للاقتصاد في المنطقة الموحدة.

وتراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.5% حتى الساعة 06:45 جرينتش، ليتداول عند 1.1734$ ، وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1785$ ،وسجل الأعلى عند 1.1796$ ،والأدنى عند 1.1722$.

وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى في نحو شهرين مقابل الين الياباني خاصة بعد فشل جهود المستشارة أنجيلا ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية ذات ثلاث اتجاهات، الأمر الذي أثار مجددا حالة عدم اليقين السياسي في ألمانيا.

وقالت ميركل إنها أبلغت الرئيس الألماني إنها لا تستطيع تشكيل حكومة ائتلافية بعد انسحاب الحزب الديمقراطي الحر من المفاوضات، في أكبر مأزق سياسي في البلاد لم تشهده منذ حقبة الحرب العالمية الثانية.

ويجعل هذا التطور الجديد للأزمة السياسية في ألمانيا خيارين لا ثالث لهما أما تشكيل حكومة أقلية أو أن يقوم الرئيس الألماني بالدعوة إلى انتخابات جديدة.