قرّرت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء 13 فيفري 2018، مراجعة تحذير السفر إلى تونس الذي اتخذته إثر العمليات الارهابية التي شهدتها تونس سنة 2015، وذلك من خلال تغيير تصنيف عدة مناطق من المستوى 2 إلى المستوى 1.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية التونسية بأن مراجعة السلطات اليابانية قرارها تحذير السفر إلى تونس تشمل جهات تونس الكبرى ومحافظات بنزرت ونابل وباجة وزغوان وسليانة والقيروان وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس وجزيرة جربة من محافظة مدنين، بالإضافة إلى بعض مناطق محافظتي توزر وقبلي.

وارتكزت السلطات اليابانية في هذا القرار على التحسّن الملحوظ للوضع الأمني في هذه المناطق وإلى عدم تسجيل عمليات إرهابية في المناطق التي شملها إلغاء تحذير السفر منذ 2015، نظرا ليقظة أجهزة الأمن التونسية، منوّهة في نفس الوقت بالإستراتيجية المتبعة في هذا المجال والتي مكنت من دحر خطر الإرهاب خاصة في المناطق الحدودية. 

وكانت مسألة مراجعة تحذير السفر إلى تونس من أهم المسائل التي تم التطرق إليها خلال الزيارة الرسمية التي أداها وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي إلى طوكيو يومي 1 و2 نوفمبر 2017، بدعوة من نظيره الياباني تارو كونو.

وتواصل السلطات التونسية مساعيها لدى مختلف الأجهزة الحكومية اليابانية لمزيد توسيع إلغاء تحذير السفر ليشمل كافّة المحافظات التونسية، وخاصّة منها المناطق الجنوبية التي اعتاد السياح اليابانيون زيارتها على غرار توزر وتطاوين. 

ومن شأن مراجعة تحذير السفر استعادة نسق تدفق السياح والمستثمرين اليابانيين على الوجهة التونسية، بالإضافة إلى المتطوعين والخبراء اليابانيين الذين يعملون بتونس قي إطار برامج الوكالة اليابانية للتعاون الفني، وفق ذات المصدر.