أكد وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا، أنه سيسعى لتوضيح أهمية اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادي" للتجارة الحرة، للإدارة الأمريكية الجديدة، في إشارة إلى تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية، طبقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه" اليوم الأحد.

وأضاف وزير الخارجية الياباني، أن الولايات المتحدة استفادت "خلال فترة ما بعد الحرب من الأنظمة الاقتصادية، التي تستند إلى التجارة الحرة والعادلة"، وتابع أن التجارة الحرة هي قوة دافعة للنمو الاقتصادي للعالم ولكل من البلدين.

وأكد كيشيدا أيضاً، الحاجة إلى تعزيز الاتصالات والعلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وتابع وزير الخارجية الياباني أنه يرغب في ترتيب لقاء بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وترامب، وذلك في تصريحات للصحافيين اليوم الأحد.

وكان مسؤولو الحكومة اليابانية قد ذكروا أن مساعدين مقربين من آبي وترامب اتفقوا اليوم، على العمل معاً لتعزيز العلاقات الثنائية، طبقاً لما ذكرته وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

وقال مستشار الأمن القومي لترامب، مايكل فلين، لرئيس سكرتارية مجلس الأمن القومي الياباني شوتارو ياشي، خلال محادثة هاتفية، أن الرئيس الأمريكي يتطلع للاجتماع مع آبي، حسب المسؤولين.

وفي أول محادثة بين كبار المسؤولين الأمريكيين واليابانيين، منذ أن أدى ترامب اليمين الدستورية أمس الأول الجمعة، قال فلين لياشي إن إدارة ترامب تنظر إلى اليابان بوصفها حليف مهم.