قبضت الشرطة الهندية على صحافي فرنسي في كشمير لانتهاكه قواعد تأشيرة الدخول، بعد ضبطه يُصور فيلماً وثائقياً دون تصريح.

وقال قائد في شرطة كشمير، امتياز إسماعيل باراي إن "الصحافي كوميتي بول إدوار، وهو صحافي حر، اعتقل في وقت متأخر من مساء أول أمس السبت في منطقة كوثيباج في سرينغار العاصمة الصيفية لكشمير".

وأضاف: "يحمل إدوار تأشيرة عمل للهند صالحة حتى ديسمبر(كانون الأول) المقبل لكن التأشيرة لا تسمح له بتصوير فيلم وثائقي عن قضايا تتعلق بالسياسة والأمن"، وتابع أن "دعوى قضائية سجلت بموجب قانون جوازات السفر والسفارة الفرنسية أخطرت باعتقاله".

وقال ضابط شرطة كبير إن "إدوار كان يصور فيلماً وثائقياً عن كشمير والتقى الزعيم الانفصالي مير واعظ عمر فاروق وبمصابين وصور لقطات لحوادث رشق بالحجارة في سرينغار".

وتظهر بيانات رسمية مقتل وإصابة أكثر من 3800 شخصاً، وإصابة أكثر من 100 شخص بعمى كلي أو جزئي منذ بداية الاحتجاجات على حكم الهند في المنطقة المتنازع عليها العام الماضي.

وقال الضابط: "استدعيناه لسؤاله عن نشاطه لكنه رفض المثول أمام الشرطة، غير مصرح له بالتصوير هنا واعتقل في نهاية الأمر"، وتابع الضابط: "سعى إدوار للحصول على إذن من وزارة الدفاع للتصوير في كشمير، لكن طلبه رفض لأنه يحمل تأشيرة عمل".

وتطالب الهند بالسيادة على كامل أراضي كشمير لكنها تسيطر على نصف المنطقة فقط في حين تسيطر باكستان على النصف الآخر وكانت المنطقة محور أعمال عدائية منذ نحو 70 عاماً بين الدولتين.