تم انتخاب النيجيرية الدكتورة رحماتو تجاني رئيسا لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس ولجنتيه الدائمة والتنفيذية، والتي عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم على مدى يومين، بمشاركة ٣٢ حزبا سياسيا يمثلون ٢٤ دولة.

ودعا مساعد الرئيس السوداني اللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي ـ في كلمته خلال الجلسة الختامية للاجتماعات ـ مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية للقيام بدوره كاملاً في دعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد في القارة، مؤكدا أن اختيار امرأة من نيجيريا رئيسا للمجلس هو خير دليل على النموذج الديمقراطي الذي تمت به الانتخابات.

من جانبه، طالب مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد المجلس بالاهتمام بقضايا القارة الإفريقية من الهجرة والفقر والإرهاب ومجابهة الفقر.

وبدورها، وجهت الرئيس الجديد لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية الشكر للرئيس المنتهية ولايته، موضحة أن انتخابها دليل على الديمقراطية المتبعة في المجلس، ويمثل اختيارا وتصويتا للمرأة في إفريقيا.

وقالت إنها ستعمل على محاربة الفساد والإرهاب ومكافحة الفقر وإسناد الشباب والمرأة وتعزيز فرص الاستثمار والتنمية الاقتصادية، مؤكدة أن المرحلة القادمة تستهدف تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.

وشهدت اجتماعات الجمعية العمومية لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، انتخاب رئيس جديد للمجلس ونواب الرئيس من أقاليم إفريقيا الخمسة، بجانب أعضاء اللجنة الدائمة، وانتخبت الأقاليم ممثليها من أعضائها في اللجنتين التنفيذية والدائمة.

وتم خلال الاجتماعات إنشاء مجالس تنسيق منتخبة للأحزاب على مستوى الأقاليم الإفريقية، وذلك بهدف تيسير عمليات المتابعة، وأجازت الجمعية العمومية اللائحة الخاصة بتلك المجالس، وتم استعراض تقرير الأمانة العامة للمجلس لدورته السابقة وعرض الخطة الجديدة والبرامج المستقبلية، بجانب اعتماد المنتخبين.