قفزت أسواق النفط، اليوم الإثنين، بسبب احتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة علي إيران ونشوب صراع في العراق بينما لقيت الأسعار دعماً في انفجار بمنصة حفر أمريكية وتراجع أنشطة التنقيب.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 65 سنتاً بما يوازي 1.1% إلى 57.82 دولاراً للبرميل، ودفعت المخاوف من فرض عقوبات أمريكية علي إيران من جديد الخام للصعود، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض يوم الجمعة الماضي التصديق على أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي رغم شهادة مفتشين دوليين بذلك.

وكما توجد مخاوف بشأن استقرار العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية، وذكر بيان عسكري عراقي اليوم أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك من أيدي القوات الكردية، بما في ذلك منشأة غاز الشمال ومصفى بجانب منشأة الغاز وكذلك على الحي الصناعي جنوبي المدينة.

ولقيت أسعار الخام الأمريكي دعماً في خفض الشركات عدد الحفارات التي تبحث عن إنتاج جديد، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51.89 دولاراً للبرميل مرتفعاً 44 سنتاً بما يعادل 0.9%.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة مساء الجمعة الماضي إن شركات الحفر خفضت عدد منصات الحفر بواقع 5 في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري ليصل العدد الإجمالي إلى 743 حفاراً وهو الأقل منذ أوائل يونيو(حزيران) الماضي.