صعد النفط من أدنى مستوى له في أسبوع يوم الخميس بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن الفجوة تتقلص بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية حتى قبل أن تتبلور تخفيضات الإنتاج التي تعهدت بها أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجون المستقلون.

وتذبذبت أسعار النفط في العام الحالي مع تحول تركيز السوق من آمال بتقلص تخمة المعروض بفعل تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها أوبك والمنتجون المستقلون إلى مخاوف من أن تطغى زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي على هذا الخفض.

وبحلول الساعة 1015 بتوقيت جرينتش صعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 27 سنتا إلى 54.19 دولار للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة على انخفاض 2.8 بالمئة.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة بارتفاع 25 سنتا إلى 51.33 دولار للبرميل بعد انخفاضه لأدنى مستوى في أسبوع يوم الأربعاء عند 50.91 دولار للبرميل.

وأرسلت بيانات المخزونات الصادرة من الولايات المتحدة المزيد من المؤشرات المتباينة حيث أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام انخفضت بواقع 5.04 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 13 يناير كانون الثاني وهو ما يتجاوز كثيرا توقعات بانخفاضها 342 ألف برميل.

ومن المتوقع إعلان بيانات المخزونات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش. وتأجل إعلان البيانات يوما بسبب عطلة عامة بالولايات المتحدة يوم الاثنين.