أصدر عدد من النساء الليبيات وناشطات المجتمع المدني والحقوقيات بيان تحصلت بوابة أفريقيا الإخبارية على نسخة منه، بعدم الموافقة على قرار منع سفر النساء الليبيات للخارج دون محرم.

وأطلق عدد من النشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتوتير وسم بعنوان (#هذه_ليبيا_لا_لمنع_سفر_المرأة_دون_محرم )، حيث توحدت مطالبهم برفض القرار الصادر من الحاكم العسكري، مطالبين بدولة مدنية تكون فيها الحقوق مكفولة للرجل والمرأة على مسافة واحدة.

وفي هذا السياق قالت الكاتبة الصحفية "خديجة العمامي" في تفاعلها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك حول قرار منع سفر المرأة بدون محرم، أن ما جري يجعلنا لا نعرف لمن تبعية البلاد، ولهذا يجب المطالبة بدولة القانون و تفعيل المؤسسات، ما عدا ذلك يستمر هذا الانتهاك من قبل جماعة لم تسمها، والتى تري في الجميع خارج الشرع وهي الوحيدة التي لها حق تقرير مصير الليبيين على حد قوله.

يشار إلى أن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة "اللواء عبدالرزاق الناظوري" وبصفته الحاكم العسكري "درنة – بن جواد"، أصدر قرار أثار ردود فعل كبيرة، يتعلق بمنع سفر النساء الليبيات دون سن الستين سنة إلي الخارج من غير محرم.