إجتمعت اللجنة الوزارية المشكلة بقرار المجلس الرئاسي بشأن أحداث منطقة الجنوب اليوم الخميس للتواصل مع الأطراف المتنازعة لوقف إطلاق النار والعمل على تهدئة الوضع وفتح ممرات أمنة لوصول الخدمات الإنسانية والوقود لمدينة سبها ومناطق الجنوب.

وبينت إدارة التواصل بحكومة الوفاق أن "المشاركون في الاجتماع الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان أكدوا على استمرارهم في تنفيذ بنود أتفاق المصالحة الذي تم في العاصمة الإيطالية روما بين التبو وأولاد سليمان والذي ينص على الصلح الشامل والدائم بين الطرفين وجبر الضرر للمتضررين"

وبحث المشاركون في الاجتماع آلية عقد اجتماع اللجنة الوزارية بمدينة سبها بالتنسيق مع ممثل عن قبيلة التبو "سلطان الزلاوي" ورئيس حكماء أولاد سلمان "السنوسي مسعود" ،وفق ذات المصدر.

ونص اتفاق روما الموقع في ابريل من العام الماضي على الصلح الشامل والدائم بين الطرفين وان تتولى الدولة الإيطالية دفع القيمة المالية لجبر الأضرار بين الطرفين وعلاج الحالات المستعصية.

ويقضي الاتفاق أيضا بإخلاء الأماكن العامة والبوابات من كل التشكيلات المسلحة وتسليمها إلى الشرطة من جميع أطياف الجنوب ومعاملة الذين سقطوا من الطرفين معاملة متساوية واعتبارهم شهداء ورفع الغطاء عن المجرمين