أعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، أمس السبت، أن الكوريتين ستجريان محادثات الأسبوع المقبل لبحث خطة الشمال إرسال فرقة فنية للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية المرتقبة في بيونغ تشانغ.

وأكدت بيونغ يانغ أنها ستشارك في الألعاب الأولمبية الشهر المقبل في الجنوب خلال لقاء نادر عقد بين الكوريتين في الأيام الماضية بعد أشهر من التوتر بسبب برنامجها النووي.

وقالت الوزارة إن "الشمال يبدو حريصاً على بحث الشؤون اللوجستية لرحلة الفرقة إلى الجنوب قبل أن تنكب على دراسة مشاركة الرياضيين والمشجعين في الألعاب"، وأوضحت أن الحكومة أبلغت الشمال أن وفدها سيأتي إلى بانمونغوم في 15 يناير(كانون الثاني) الجاري.

وسيرسل كل من الطرفين 4 موفدين بينهم مسؤولون فنيون إلى المحادثات، ومن الموفدين الكوريين الشماليين الـ 4 الذين سيحضرون المحادثات في قرية بانمونغوم الحدودية غد الإثنين، رئيسة فرقة "موانبونغ" الشعبية، هيون سونغ وول.

وهذه الفرقة الموسيقية مؤلفة من نساء فقط ويتم اختيارهن من قبل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصياً، بحسب تقارير.

ويأتي هذا التطور غداة إعلان نائب وزير الرياضة الكوري الجنوبي روه تاي-كانغ أن الجنوب اقترح أن تسير فرق الشمال والجنوب معاً خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية وكذلك تشكيل فريق مشترك نسائي للهوكي على الجليد خلال المحادثات الرفيعة المستوى التي جرت الثلاثاء الماضي.

ودخول حفل الافتتاح بشكل مشترك سيشكل حدثاً مهماً للغاية في الألعاب التي اطلق عليها اسم "أولمبياد السلام" والتي ستفتتح على بعد حوالي 80 كلم من الحدود الكورية الشديدة التحصين في 9 فبراير المقبل.

وكانت كوريا الشمالية قاطعت الألعاب الأولمبية الصيفية في سيؤول في 1988، وبالتالي ستكون ألعاب بيونج تشانج أول ألعاب أولمبية يشارك بها الشمال في كوريا الجنوبية.