إجتمع رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للدولة صباح اليوم الإثنين بمحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير في العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الاعلامي للمجلس في بيانه له اليوم الاثنين أن الإجتماع "بحث أهم المختنقات الإقتصادية والمالية التي تواجه المواطن الليبي وسُبل حلحلتها، كما ناقش الإجتماع الميزانية العامة للدولة الليبية".

وأضاف المصدر ذاته أنّ رؤساء لجان المجلس الأعلى للدولة أكّدوا على "ضرورة الشروع في حلول عاجلة هذا العام للأزمة الإقتصادية والمالية التي تعانيها البلاد، وأبدوا استعداد المجلس الأعلى للدولة المُستمر للتعاون مع مصرف ليبيا المركزي وكافة مؤسسات الدولة لرفع المُعاناة عن الشعب الليبي، مُشددين على أن مشروعات التنمية اختصاص أصيل للمجلس الأعلى للدولة وفقا للإتفاق السياسي" وفق نص البيان .

كما طالب رؤساء اللجان بـ"ضرورة وضع آلية عاجلة لمكافحة الفساد المُتفشي في بعض قطاعات الدولة واتباع آلية تضمن النزاهة والشفافية في ملف الإعتمادات ، داعين مُحافظ المركزي والجهات الرقابية والقضائية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المبالغ الضخمة التي صُرفت ولازالت تُصرف خارج الميزانية من قبل الحكومة والمصرف المُوازي في البيضاء" على تعبير بيان المجلس .

من جانبه أكد المُحافظ "الصديق الكبير" أنّ المصرف المركزي بصدد اتخاذ إجراءات عاجلة على كافة الأصعدة لمعالجة الأزمة المالية والإقتصادية بالتعاون مع مؤسسات الدولة، مُشددًا على أن ذلك يتطلب إنهاء الإنقسام السياسي وتوحيد السلطة التنفيذية لنجاح برنامج الإصلاح الإقتصادي ،وفق المصدر ذاته .