ولد الفنان الليبي الكبير محمد حسن في العام 1951 بمدينة الخمس. اشتهر بغناء وتلحين الأغاني الليبية، كما يعتبر من أبرز نجوم الأغاني الشعبية الليبية. بدأ مسيرته الفنية في الستينيات، زار تونس وتحديدا مسرح قرطاج سنة 1963 مع كورال الفنان حسن العريبي وفي تلك الفترة لم يبدأ بعد محمد حسن التلحين أو حتى الغناء الفردي ولكنه استفاد كثيرا من ترديد الأغاني المألوف والموشحات.

https://www.youtube.com/watch?v=LxFYQp8dFGg (شاهد المزيد عن سيرته)

تعامل محمد حسن مع جل الشعراء في بلاده ولعل أبرزها تعامله في السنوات الأخيرة مع الشاعر "عبد الله منصور" الذي كتب له مجموعة "الواحة" وقبل ذلك كان عمل "النجع" وهي عبارة عن مجموعة من الأهازيج والأغاني القديمة التي رددها الأجداد الليبيين ولكن قدمها محمد حسن بعد فترة طويلة من البحث والتنقيب بطريقة ورؤية عصرية.

إضافة إلى الأغاني العاطفية فقد قدم عددا من الأغاني الوطنية، كما لحن لعدد من المطربات والمطربين العرب منهم وردة، وسميرة سعيد، غادة رجب، لطيفة، ذكرى محمد. كما قام بتلحين وأداء أعمال غير تراثية منها أوبريت باسم "شرق وغرب". من أهم حفلاته كانت في عام 2002 حيث قدم حفلا استمر 5 ساعات متواصلة في خيمة فنية ليبية في قاعة رويال ألبرت هول في لندن. كما قدم حفلات أخرى بباريس وقرطاج والعديد من الدول العربية.