أعلن مسؤولون بارزون في الفلبين، أمس الجمعة، أن "الجيش سيبدأ عملية تشييد في جزيرة تقع في جزر سبراتلي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزيرة تطالب الصين بأحقيتها".

وقال وزير الدفاع دلفين لورينزانا، الذي ترأس اجتماعاً للمسؤولين الأمنيين الذين زاروا جزيرة باج-أسا في سبراتلي، إن "أحد هياكل الإنشاء الأولى التي سيتم أقامتها هي رصيف منحدر رملي حتى يتسن للسفن البحرية إحضار المعدات والمواد".

وأضاف لورينزانا للصحفيين، الذين رافقوه خلال الزيارة "بمجرد الانتهاء (من الرصيف المنحدر الرملي)، سوف يعقب ذلك إصلاح مهبط الطائرات وإطالته". المهبط الموجود حالياً في جزيرة باج-أسا البالغ طوله 1.3 كيلومتراً تم تشييده من الشعاب المرجانية، ما يجعل عملية الهبوط خطرة خاصة في الطقس السيء".

وتطالب الصين أيضاً بأحقيتها في كامل بحر الصين الجنوبي، وهو ممر ملاحي رئيسي يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية، وتتوسع وتبني منشآت على العديد من الجزر الصناعية هناك.

وحولت هذه الإجراءات البحر إلى نقطة توتر إقليمية وعالمية فيما يتعلق بزيادة نفوذ الصين.

وتابع وزير الدفاع الفلبيني إنهم سوف ينشؤون أيضاً أماكن إيواء للصيادين الفلبينيين، الذين يعلقون في الطقس السيء، وشبكة كهرباء للجيش والسكان المدنيين ومحطة تحلية وميناء صيد ومصنع ثلج بين منشآت أخرى. واستطرد أن عمليات البناء ستكلف نحو 1.6 مليار بيزو بيسو(32 مليون دولار).

وقال المتحدث باسم الجيش البريجادير جنرال ريستيتوتو باديلا إن "الصين طالبت الطائرتين العسكريتين اللتين تقلان لورينزانا وغيره من المسؤولين البارزين بالابتعاد عن المنطقة".