كشف رئيس حكومة الإنقاذ "خليفة الغويل" في لقاء خاص مع بوابة أفريقيا الإخبارية، أن حكومته المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، لديها الشرعية ولم تفقدها، وأن المجلس الرئاسي أغتصب السلطة التنفيذية بدون أية إجراءات شرعية، حتى طبقا لما يوافق مخرجات حوار الصخيرات، موضحا في ذات السياق أنهم ليسوا طلاب سلطة وإنما هي أمانة ثقيلة كلفنا بها شرعيا ونسلمها شرعيا لأية حكومة تأتي بطريقة شرعية على حد قوله.

وخلال حديثه لبوابة أفريقيا الإخبارية أكد الغويل أن دماء الليبيين غالية ويكفينا خلافا على الوطن، ولن نكون أبدا سببا في إراقة دماء أبناء الوطن في طرابلس أو أية مدينة أخرى، مضيفا: "نحن ندعو ببساطة إلى تطبيق القانون وخيار الشعب".

وأعتبر "الغويل" أن المجلس الرئاسي جسم غريب مكون من عناصر لا يمكن لها أن تتوافق أصلا، وهذا ما تؤيده مخرجاتهم  خلال الفترة الماضية ، فهم يمثلون في اغلبهم تيارات وجماعات و مصالح  و لا تمثل الشعب الليبي أصلا، وهي مثل زواج المصلحة  ولا يمكن عقلا او منطقا أن تجد بينهم توافق علي حد قوله.

الغويل وفي سؤالنا عن مصير مجلس الدولة بعدما تمت السيطرة على مقراته، أجاب قائلا: لا نعلم عن أعضاء مجس الدولة أين هم فهذا لا يهمنا  علي حد قوله، وتابع: نحن استلمنا المقرات و سنتخذ الإجراءات القانونية ضدهم وضد  المجلس الرئاسي في جميع الإجراءات والتصرفات التي تمت.

وحول تواصلهم مع أطراف خارجية أجاب "الغويل" قائلا: نحن أولويتنا الوطن فقط ، و الوطن يحتاج إلى حوار وطني ولا يمكن للأجنبي أن يتفهم خصوصيات المجتمع الليبي ، فالمجتمع الدولي عندما تدخل في الشأن الليبي بقصد إيجاد الحل السياسي لم يوفق، وكان يطمح لجمع المؤتمر الوطني ومجلس النواب ، نحن توصلنا بهدوء و وطنية للتنازل من جميع الأطراف لأجل الوطن فالحمد لله النتائج ستكون طيبة و الوطن سيتحد من جديد ، ونرحب بأية مساهمة دولية في إطار سيادتنا .

الغويل رئيس حكومة الإنقاذ أفصح أن أتفاق الصخيرات ولد ميتا و أعطي الفرصة ولم يكتب له النجاح ، سيكون اتفاق الوطنيين على ارض الوطن أكثر حرصا على ليبيا.

وحول المصالحة الوطنية قال  "الغويل ": رؤيتنا تشمل كل الليبيين للمصالحة في جميع أنحاء الوطن، هم أهلنا وإخوتنا ودماؤنا واحدة، ونحن مع قانون العفو العام لمن يستحقه و لن نقف ضد خيار الشعب الليبي، وفي دولة المؤسسات السلطة التنفيذية لا تملك قرارا أمام الإجراءات القانونية الدستورية فالسلطات مستقلة و القضاء يفصل بين المتخاصمين والدستور يعطي الصلاحية للعفو على حد قوله.

وفي ختام حديثه لبوابة أفريقيا الإخبارية أعلن رئيس حكومة الإنقاذ "خليفة الغويل" أن الكتائب المسلحة تتكون من أبناء الوطن وهم وطنيون ولدينا اتصالات مع اغلب هؤلاء الشباب وسوف لن يخرجوا عن خيار الوطن ، ما علينا إلا أن نحسن تصميم الإستراتيجية المناسبة لتأسيس جيش مهني وفق الأصول العسكرية وان نفتح أبواب الفرص لهؤلاء الشباب .