آخر تطورات المعركة ضد تنظيم داعش في سرت وحقيقة وجود قوات عسكرية أجنبية تقاتل إلى جانب قوات البنيان المرصوص ومستقبل المدينة بعد التحرير وغيرها من التساؤلات نجيب عليها في حوار أجرته "بوابة أفريقيا الإخبارية" مع الناطق الرسمي باسم عملية البنيان المرصوص محمد الغصري الذي التقيناه في العاصمة تونس.

مرحبا بك سيدي العميد في تونس. نستهل مقابلتنا بالسؤال عن آخر تطورات المعركة في سرت؟

معركة تحرير سرت شارفت على النهاية الآن هم الآن في مربع لا يتجاوز  الخمس مائة متر في منقطة الجيزة البحرية. الدواعش اقتنعوا بالهزيمة في سرت وسمعناهم يقولون لبعضهم البعض "باي باي سرت".هذه أول هزيمة يتلقونها في شمال أفريقيا وبإذن الله بعد أيام سيتم طردهم من سرت بالكامل.

سيتم طردهم أو قتلهم؟

سيتم قتلهم بإذن الله

تقول بعض التقارير إن عناصر التنظيم فروا إلى الجنوب ما مدى صحة هذه الكلام؟

هذا الكلام غير صحيح. نحن عندما تقدمنا ممكن هناك بعض الدواعش الذين ظلوا خلف قواتنا.أما العناصر التي حاصرناها مستحيل تكون قد فرت نحو الجنوب.

ما هو عدد الأسرى الذين قبضت عليهم قواتكم؟

خلال اليومين الماضيين تم أسر ثمانية عشر امرأة من جنسيات مختلفة: غينيا وموريتانيا وليبيا. وهناك مجموعة سلمت نفسها لفرع الاستخبارات العسكرية بمصراتة نحن الآن متحفظين عليهم لدواع أمنية، وسيتم الإعلان عنهم بعد أيام.

هؤلاء فقط طيلة ستة أشهر تقريبا من بدء المعركة؟

نعم. وللعلم التنظيم لم يكن يترك جثث قتلاه في منطقة المعركة في البداية. الآن فقط عندما تقهقر أصبح يتخلى عن الجثث ويتركها ويهرب.

بما يعني أنه لا يمكنكم حصر عدد القتلى؟

الهلال الأحمر ومكافحة جهاز الجريمة هم الذين تولوا هذه المهمة .حيث يقومون بترقيم الجثث ووضعها في ثلاجات الموتى.

طيب وكم عدد القتلى حسب التقريب؟

لا ليس لدي رقم محدد وحتى كان لدي لن أفصح عنها وذلك لدواع أمنية.وسوف نعلن عن ذلك بعد نهاية المعركة.

ما رأيكم في الضربات الجوية الأميركية؟

هي ضربات في غاية الدقة وهذا أقوى سلاح جو في العالم.رصده للأهداف ممتاز.وبلغونا الأمريكان أن لديهم صواريخ كاتمة للصوت يتم استخدامها في قصفهم على معاقل الإرهاب في سرت.

ماذا بخصوص ما يتم تداوله حول وجود قوات أجنبية تقاتل إلى جانب قواتكم؟

نحن نعترف أن هناك قوات بريطانية وأميركية لا يتجاوز عددها أصابع اليد ويقتصر دورها على العمل الإستخباراتي.أما وجود قوات تقاتل معنا فهذا غير صحيح الشباب الذي يقاتل شباب ليبي ووصلنا اليوم لست مائة شهيد.

وايطاليا؟ هل لديها عناصر استخباراتية كبريطانيا وأميركا؟

لا أبدا لديها فقط قوات تقوم بحراسة المستشفى الذي سيتم بناؤه في مصراتة لمعالجة جرحى قوات البنيان المرصوص.

اليوم ومع اقتراب التحرير يتخوف سكان مدينة سرت من عمليات تشفي ربما تطالهم بعد المعركة.إلى اي مدى تعتقدون أن هذه المخاوف واقعية؟

قوات البنيان المرصوص هي قوات حكومية وتابعة لجيش نظامي ونتبع المجلس الرئاسي لا يمكن أبدا أن نتشفى في أهلنا في سرت أو نكون ضدهم.نحن في انسجام تام والحاضنة الشعبية لقواتنا هم سكان سرت ونطلب منهم دعمنا ومزيد التعاون معنا فقط.

جيد، إذا من يكتب على الجدران عبارات التهديد والوعيد؟

هذه كتبتها داعش ربما لا يمكن أبدا لقواتنا أن تكتب هذه العبارات.نحن استقبلنا عدد من الليبيين الفارين من تنظيم داعش في سرت منهم من  الزنتان ومن قبيلة القذاذفة في سرت وكلهم قمنا بإطلاق سراحهم وعادوا إلى أهاليهم.

هل لديكم خطة أمنية لما بعد تحرير سرت؟

نعم لدينا خطة.سيكون هناك قوات أمنية تابعة للبنيان المرصوص ستتولى حراسة المدينة.نحن لا يمكن أبدا أن نترك سرت كي يعود لها الدواعش مرة أخرى.كذلك سنفعل الأجهزة الأمنية والرقابية والإدارية وذلك بتنسيق تام مع المجلس المحلي سرت.

لماذا سبقتكم الجيش الليبي الذي كان يستعد لتحرير سرت وقطعتم الطريق أمامه؟

لسوء حظ داعش أنهم هجموا على كوبري السدادة وبوابة بوقرين القريبة جدا من مصراتة وهو ما دفعنا للتحرك فقمنا بتشكيل غرفة من مختلف المدن الليبية وقمنا بشن المعركة والحمد لله انتصرنا.

طيب لو نتحدث الآن على تشكيلة قوات البنيان المرصوص. ما هي الكتائب المشكلة لهذه القوات؟

هناك كتائب عسكرية تابعة للجيش النظامي بنسبة عشرين بالمائة والبقية هم شباب عاديين متطوعين حملوا السلاح وانضموا إلى المعركة .حاليا تم صرف أرقام عسكرية لهم وانضموا إلى الجيش الليبي في المنطقة الغربية ومن رفضوا الانضمام تم ضمهم إلى جيش الاحتياط.

كثر الحديث مؤخرا عن وجود نية لقوات البنيان المرصوص للهجوم على منطقة الهلال النفطي وطرد قوات الجيش منها.هل هذا صحيح؟

نحن حربنا ضد داعش ولا نرغب في قتال أشقائنا في المنطقة الشرقية. أتمنى أن يكون الحوار هو الحل وان شاء الله تخرج ليبيا قريبا من دوامة الحرب.