أعلن بطرابلس، اليوم الثلاثاء،  انطلاق مشروع تطوير مراكز الرعاية الصحية في جميع مناطق ليبيا لدعم وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية في ليبيا الذي تموله بريطانيا ومنظمة الصحة العالمية.

وحضر اطلاق المشروع، الذي سيبدأ بـ 6 مراكز صحية، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة ، المنسق السياسي لسفارة بريطانيا لدى ليبيا توماس كورينغتون، ومدير مكتب ليبيا في منظمة الصحة العالمية حسين جعفر، ووزير الصحة بحكومة الوفاق عمر بشير الطاهر وعدد من المسؤولين بقطاع الصحة بطرابلس.

ويهدف المشروع إلى تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وإدارة الخدمات على مستوى المناطق وصولا لخدمات رعاية صحية جيدة ، وتعزيز قدرة الوزارة على التخطيط الفعال لتنفيذ برامج خدمات الرعاية الصحية الأولية وتطبيقها، ودعم المجتمع للبرامج الصحية والمشاركة مع نظام الرعاية الصحية على المستوى المحلي.

ويستهدف المشروع تدريب 300 طبيب  و600 طبيب مساعد و100 موظف إداري من موظفي إدارة المناطق على التخطيط الفعال وتقديم الخدمات ذات جودة عالية ووضع وتعزيز المبادئ التوجيهية ذات الصلة من اجل تقديم خدمات الرعاية الصحية ذات جودة عالية .

 يذكر ان إجمالي عدد مرافق الرعاية الصحية الأولية في ليبيا يصل إلى" 1.355" مركزا للرعاية الصحية الاولية منها "1.082 " تعمل جزئيا أو كليا و"273" مركزا للرعاية الصحية الأولية غير مفعل اي بنسبة (20%) ونسبة توفر الأدوية في هذه المراكز يصل إلى" 16 %"فقط .