قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إن بلاده حريصة على تقديم كل العون والمساعدة اللازمة لتشاد في ضوء كونها دولة حبيسة. وفي وقت سابق اليوم، وصل السيسي إلى العاصمة التشادية إنجامينا، وذلك في نهاية جولته الأفريقية، التي شملت تنزانيا ورواندا، والجابون.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشادي إدريس ديبي :" لقد جئنا من مصر بيد ممدودة للتعاون والسلام والبناء والاستقرار، ويمكنكم أن تعتمدوا علينا في ذلك". وأكد السيسي على ما ذكره الرئيس ديبي خلال المباحثات بأن المشكلات والتحديات الكبيرة تحتاج إلى أفكار جديدة للتغلب عليها، وقال"ونحن ملتزمون كحكومتين بإيجاد حلول حقيقية لتسهيل الحركة بين مصر وتشاد، وإذا تم اتخاذ القرار فلن يكون هناك تردد في تنفيذه".

وأعرب السيسي عن تقدير بلاده للرئيس ديبي "للجهود التي يقوم بها في تجمع الساحل والصحراء، الذي يعد ثاني أكبر تجمع في أفريقيا بعد الاتحاد الأفريقي، وذلك رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه تشاد والتضحيات الكبيرة التي تقدمها في حفظ السلم والأمن والتصدي للإرهاب والتطرف في منطقة الساحل الأفريقي".

وشدد السيسي أن قضية الإرهاب "تستدعي منا مواجهة شاملة، ليس فقط على الصعيد العسكري والأمني، وإنما كذلك من خلال الثقافة والتعليم، وغير ذلك من المجالات حتي يمكن تحقيق نتائج حاسمة في هذه المواجهة". وأضاف"سنعمل دائماً معاً للتغلب على كل التحديات التي تواجه شعوبنا، والتي تحملنا مسؤولية العمل علي تحقيق رفاهيتها واستقرارها وتقدمها".