أعلنت القوات المسلحة السودانية تطهير منطقة جبل مرة بصورة كاملة وبسط سيطرتها على منطقة سرونق آخر معاقل حركة عبد الواحد المتمردة في اقليم دارفور.

وأعلن ذلك الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد أحمد خليفة أحمد الشامي في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وقال البيان "ظلت حركات التمرد المرتزقة ترفض باستمرار خيار السلام الذي دعت له الحكومة عبر المنابر كافة، وذلك لارتباطها بالأجندة الأجنبية التي لا تستطيع أن تنفك عنها والتي تسعي دائماً لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد إلا أننا نؤكد أن التمرد قد اندحر وخرج يجرجر أذيال الخيبة والانكسار وانتهى عهد المتاجرة بدارفور بعد أن فقد الوطن الكثير بحماقة التمرد ونعلن بذلك انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المعركة الفاصلة".

وتابع أن القوات المسلحة تعمل الآن وفق خطة محكمة عللا جبهات القتال في النيل الأزرق وجنوب كردفان بثبات وقوة وعزيمة لبسط وتحقيق الأمن والاستقرار من دون أن تغفل مناشدة حاملي السلاح في المنطقتين للاستجابة لصوت العقل ومصلحة الوطن والمواطن.

يذكر أن القوات السودانية تخوض قتالاً ضد الحركة الشعبية قطاع الشمال في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، ولم تحقق مفاوضات سلام بين الطرفين برعاية الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي منذ عام 2013 أي تقدم حتى الآن.