بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج مع مدير عام المنظمة الدولية للهجرة وليم سوينغ، والوفد المرافق له الذي يزور طرابلس، الأوضاع الإنسانية للمهاجرين غير الشرعيين في ليبيا وسبل تقديم الدعم الإنساني لهم ومساعدتهم.

وقال مكتب الإعلام بالمجلس الرئاسي إن مدير المنظمة الدولية للهجرة عرض خلال اللقاء برنامج المساعدة الإنسانية للمهاجرين العالقين في ليبيا، وأوجه المساعدة التي يمكن أن توفرها المنظمة لدعم قدرات العاملين الليبيين في مراكز ايواء المهاجرين.

وتطرق سوينج إلى ما تتخذه المنظمة من إجراءات لترحيل المهاجرين غير الشرعيين ودعمهم لبداية حياة جديدة في بلدانهم الأصلية، مؤكدا أن حل ظاهرة الهجرة هو مساعدة الدول المصدرة للمهاجرين اقتصاديا.

ومن جانبه أكد السراج خلال اللقاء أن حكومة الوفاق تقدم بحسب الإمكانيات المتاحة الدعم الإنساني للمهاجرين الموجودين على الأرض الليبية بشكل مؤقت حتى يتم إرجاعهم إلى بلدانهم، مؤكدا رفضه لتوطين المهاجرين في ليبيا.

ودعا السراج المنظمة الدولية للهجرة إلى إعادة فتح مكتبها في ليبيا وعودة موظفيها إلى مقراتهم، كما طالب المنظمة بضرورة التعامل بأسس واضحة مع دول الجوار جنوب ليبيا التي تأتي عبر حدودها أفواج المهاجرين.

وحضر اللقاء الذي عقد بمقر رائاسة الوزراء بطريق السكة، المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر والوفد المرافق لرئيس المنظمة الدولية للهجرة وعدد من المسؤولين بحكومة الوفاق.