دعا رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، إلى تشكيل لجنة رئاسية من دول منظمة التعاون الإسلامي لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتراجع عن قراريه حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده الى القدس. جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح الجلسة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، بإسطنبول اليوم الأربعاء لبحث سبل الرد على قرار الرئيس الأميركي الخاص بإعلان القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

واعتبر رئيس المجلس الرئاسي الإعلان الأمريكي انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتجاوزاً لنتائج مفاوضات السلام التي جعلت مصير القدس من قضايا الوضع النهائي في إطار حل الدولتين. وأكد السراج أن الطريق للسلام يكمن في إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على أساس حدود 1967 عاصمتها القدس، كما نصت عليه مبادرة السلام العربية التي طرحت عام 2002 .

ودعا السراج المؤتمر إلى تشكيل لجنة رئاسية تتولى مهمة التواصل مع الإدارة الأمريكية لإقناعها بالتراجع عن قرارها وتوضيح أن التمسك به من شأنه أن يقوض فرص السلام، ويدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر، وتأجيج مشاعر الغضب وتغذية العنف والتطرف.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج شارك في أعمال القمة، على رأس وفد يضم وكيل وزارة الخارجية السيد لطفي المغربي والسفير الليبي لدى تركيا السيد عبد الرزاق مختار، ومن المقرر أن يلتقي رئيس المجلس الرئاسي على هامش أعمال القمة عدد من القادة ورؤساء الوفود المشاركة في أعمالها.