سيشارك الرئيس السوداني عمر حسن البشير في القمة العربية التي تعقد هذا الأسبوع في عمّان، وفق ما أعلن وزير الخارجية السوداني الأحد.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان دعت في بيان الأحد السلطات الأردنية إلى "منع دخول" البشير إلى أراضيه أو "توقيفه إذا دخل"، الأمر الذي رفضته عمان.

وفي 2009 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ثم أصدرت في 2010 مذكرة ثالثة بتهمة الإبادة، على صلة بالنزاع في دارفور غرب السودان الذي أودى بأكثر من 300 ألف شخص منذ 2003 وفق الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" إن "الرئيس عمر البشير سيحضر القمة العربية على الرغم من جدول أعماله المزدحم للغاية".

وأوضح أنّ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أصرّ على ضرورة حضور البشير القمة الثامنة والعشرين للجامعة العربية التي تبدأ الأربعاء.

ونقل بيان هيومن رايتس ووتش عن إليز كيبلر نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان أنّ "الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة بدون توقيفه".

وأضافت أن "الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة". وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 الف قتيل و2,6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب الأمم المتحدة.