الرئيس التونسي يشرف على الدورة الأولى لمهرجان المرحوم رضا بالقاضي الدولي للشطرنج

May 03, 2014
تونس- رمزي زائري

أشرف رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي عشية اليوم السبت ، على فعليات الدورة الأولى لمهرجان المرحوم رضا بالقاضي الدولي للشطرنج بحضور كل من "كيرسان اليمجنوف" رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج و "الاخضر المعزوز" رئيس الاتحاد الافريقي للشطرنج و سفير روسيا بتونس .

و يشارك في هذه الدورة التي تحتضنها مدينة المنستير (الساحل التونسي) من 2 مايو و إلى غاية 10 من الشهر الجاري، 100 لاعب من 16 دولة  منها  ليبيا ومصر والجزائر والمغرب والعراق وتركيا وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وألمانيا وروسيا وصربيا ونيجيريا فضلا عن تونس.

ودعا المرزوقي، في كلمة ألقاها، إلى ضرورة تعليم الأولياء لأبنائهم الشطرنج في سن مبكرة، مضيفاً ان الشطرنج يعدّ الأطفال ليكونوا رؤساء دول نظراً لما يكتسبه اللاعب من ذكاء وتخطيط وتفكير سليم وأخذ القرارات الموفقة.

وأضاف المرزوقي بأنه يعلّم حفيدته هذه الرياضة الفكرية التي تساهم في تنمية هذه القدرات القيادية، حسب قوله.

من جانبه قال شاهر الدين الميلادي مدير الدورة ان اختيار تاريخ هذه الدورة بهدف تنشيط الحركة السياحية التي مازالت تشهد ركودا خلال هذه الاشهر.

 وأضاف الميلادي انه ستسلم خلال هذه الدورة من المهرجان الشهائد الدولية في مجال التدريب والتحكيم والتنظيم المسندة من الاتحاد الدولي للشطرنج بالاضافة الى تكريم المشاركين والفائزين في المسابقة حيث رصد الاتحاد الدولي للشطرنج حوالي 16 الف دينار قيمة الجوائز التي ستسند وستتراوح بين 100 و1000 دولار.

وقال مدير الدورة ان المهرجان سينقسم الى ثلاث دورات دولية هامة ستكون الاولى خاصة باللاعبين الحاملين لتصنيف دولي يفوق 2100 ويشارك فيها 8 اساتذة دوليين و5 اساتذة فدراليين وستكون الدورة الثانية نسائية اما الدورة الثالثة فستكون دورة اللاعبين الشبان وللمصنفين اقل من 2099 لدى الاتحاد الدولي للشطرنج

كما سيتم  تكريم  المرحوم رضا بالقاضي الذي وافته المنية يوم 12 ديسمبر 2012 واعترافا له بالجميل لما قدمه لرياضة الشطرنج بتونس مقدما اياه بانه كان لاعبا هجوميا ذا موهبة فائقة وطريقة لعب ممتعة وفرجوية في لعبة الشطرنج بالاضافة الى كونه استاذا دوليا في هذه اللعبة تقلد مسؤوليات عديدة في جامعات وطنية ودولية للشطرنج. 


رابط مختصر

عبر عن رأيك

مواطن ليبي يحرق نفسه بميدان الشهداء بطرابلس في سابقة أول من نوعها ، كيف تري ذلك ؟