وجّهت شركة الخطوط الجوية الليبية بمطار معيتيقة الدولي ،الثلاثاء ،نداء إلى كافة المسافرين على متن الرحلة رقم «LN302» القادمة من مطار تونس قرطاج ،و التي وصلت قبيل اندلاع الاشتباكات أمس الاثنين في محيط طار معيتقية إلى التوجه إلى مقر الشركة و استلامها من موظفي الحركة بالشركة داخل مطار معيتقية.

واندلعت اشتباكات شرسة في العاصمة الليبية طرابلس أمس الإثنين (15 يناير كانون الثاني) مما أسفر عن سقوط عشرين قتيلا على الأقل وإغلاق مطار معيتيقة وإصابة طائرات بأضرار خلال ما وصفته الحكومة بأنه محاولة فاشلة لتهريب متشددين من سجن مجاور.

وأدى الهجوم إلى نشوب أعنف اقتتال في طرابلس منذ أشهر وتقويض ما تردده حكومة الوفاق الوطني المُعترف بها دوليا من أنها حققت الاستقرار إلى حد كبير في المدينة. كما يُقّوض العنف مساعي حكومة الوفاق لإقناع البعثات الدبلوماسية بالعودة إلى هناك.

وأمكن سماع دوي الأسلحة النارية والقذائف المدفعية من وسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح الإثنين. وقالت سلطات مطار معيتيقة التي تشرف على الحركة الجوية المدنية من العاصمة وإليها إنه تم تعليق الرحلات حتى إشعار آخر.

وأُصيبت طائرات بأضرار بدا أنها أقل جراء إطلاق النار، بينها طائرتان تديرهما شركة الأجنحة الليبية للطيران والأخريان تابعتان لطيران البراق وهما من طراز بوينج 737، قالت الشركة إنهما كانتا تستعدان لرحلة خارج البلاد للصيانة.

ودار القتال بين قوة الردع الخاصة، وهي إحدى أقوى الفصائل المسلحة في طرابلس، وفصيل منافس مقره حي تاجوراء بالمدينة.