أكد الجيش النيجيري أن زوجة زعيم الطائفة الشيعية في نيجيريا الشيخ ابراهيم زكزاكي ما زالت على قيد الحياة، نافيا بذلك ما تردد من أنها قتلت في اشتباكات مع الجيش في ولاية كادونا الشمالية.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء، عن الجيش النيجيري قوله إن زوجة زكزاكي، معتقلة لديه مع زوجها، فيما لم يؤكد اللواء اويابادو قائد الجيش في ولاية كادونا أو ينفي مقتل ابن الشيخ زكزاكي في اشتباكات وقعت في كادونا، والذي أعلنت الحركة الإسلامية مقتله.

وكانت قوات الأمن النيجيرية قد اعتقلت رئيس الحركة الإسلامية في البلاد الشيخ ابراهيم الزكزاكي بعد هجوم ضد مشاركين في احتفال ديني اقيم في حسينية بقية الله في مدينة زياريا بولاية كادونا شمال نيجيريا، قتل وجرح خلالها العشرات من المشاركين في الاحتفال بينهم نائب رئيس الحركة الشيخ محمد توري.

وكانت أعمال عنف قد اندلعت في كادونا بعد ورود مزاعم تقول إن افرادا من الطائفة حاولوا اغتيال رئيس أركان الجيش النيجيري، وهي مزاعم تنفيها الحركة الإسلامية التي يتزعمها زكزاكي.

وكان 3 من ابناء الشيخ زكزاكي قتلوا العام الماضي في اشتباكات بين الجيش ومشاركين في موكب للشيعة.

وتهدف الحركة الإسلامية في نيجيريا الى تأسيس جمهورية إسلامية، وهي تعارض حركة بوكو حرام السنية المتطرفة التي هاجمت مؤخرا أحد مواكبها وقتلت 21 على الأقل من المشاركين فيه. يذكر أن غالبية مسلمي نيجيريا من السنة.