أعلن ، المدير العام لشركة الكهرباء والغاز الجزائرية محمد عرقاب، مساء الثلاثاء21 نوفمبر 2017 ، أن بلاده تعتزم تزويد ليبيا، بخط كهربائي عبر تونس، إلى جانب إطلاق استثمارات في ليبيا التي تعاني مشاكل في توفير الطاقة بعد محادثات أجراها مع مسؤولين من الشركة الليبية للكهرباء (جيكول) يزورون بلاده لبحث اتفاقات شراكة.

و أوضح عرقاب أن بلاده تمتلك فائضًا في إنتاج الكهرباء، وستدرس إمكانيات ربط كهربائي بضغط عالٍ بينها وبين ليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى .

من جهته قال علي محمد ساسي، المدير التنفيذي للشركة الليبية للكهرباء، إن بلاده تواجه مشاكل عدة في إنتاج الكهرباء ونقلها ولهذا ترغب الاستفادة من الشبكة الجزائرية لتزويد بعض مدن غرب وجنوب ليبيا.

و نقلت تلفزيون نسمة عن المسؤول الليبي قوله  أن المؤسسات الدولية غائبة في ليبيا نظرًا للوضع الراهن بينما سونلغاز (الشركة الجزائرية)، عبرت عن استعدادها لدخول السوق، ومساعدة الشركة الليبية للكهرباء لإتمام مشاريعها وتلبية حاجات المواطنين الليبيين.

و أعلنت شركة سونلغاز الجزائرية اليوم الثلاثاء أن مديرها استقبل وفدًا من الشركة الليبية للكهرباء، والذي يزور الجزائر مدة يومين، لبحث الشراكة في مجال الطاقة بين البلدين الجارين.

وحسب الشركة فإن مشروع إطلاق استثمارات وشراكة مع الجانب الليبي كان قيد الدراسة منذ 2010، لكنه توقف بسبب التطورات السياسية والأمنية في ليبيا بعد 2011.