قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة "عبد الله الثني" ان حكومته ترفض رفضاً قاطعاً توطين المهاجرين وتستهجن كل المحاولات التي تسعي لذلك مشيرا الى أن هذا الامر يهدد الامن القومي والتركيبة الديموغرافية للسكان .

واوضح الثني في تصريح تم تعميمه على وسائل الاعلام اليوم الخميس  ان ليبيا دولة عبور وليست مستهدفة من المهاجرين والمستهدف هي اوروبا، وعلى اوروبا حل مشكلتها مع أفريقيا ليس على حساب ليبيا والشعب الليبي.

وشدد الثني على ان حركة المهاجرين من أفريقيا إلى اوروبا هو للبحث عن حياة كريمة ولقمة العيش واذا توفرت هذه الحياه الكريمة سواء بتأهيلهم او برفع مستوي التعليم او بخلق مناخ مناسب آمن خالي من الصراعات ستُحل مشكله الهجرة.

داعيا اوروبا الى حل مشاكلها مع الافارقة وتعويضهم عن الاستعمار بخلق تلك المشاريع التنموية في منبع الهجرة ، وان تسعي لإبقاء أولئك المواطنين في بلدانهم .

واكد الثني في تصريحه ان الاتفاقية تعتبر باطلة بطلان مطلق وعديمة الاثر القانوني بحكم القانون حيث انها قد وقعت من قبل فايز السراج بصفته رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المقترحة وهذه الحكومة لم تعتمد من قبل مجلس النواب وفقاً للتشريعات الليبية النافذه واذلك فان ماقام به السراج يعد جريمة جنائية يعاقب عيها القانون.