أعلن رئيس أركان قوات الدفاع الجوي بوزارة الدفاع التابعة لحكومة الوفاق العميد مهندس عبد الباسط عبد السلام جريد عن البدء عملية التخلص من الوقود المؤكسد الخاص بالمنظومات الصاروخية الموجود بموقع غوط الريح بمدينة غريان.

 وقال "جريد " في تصريحات صحفية عقب زيارته للموقع، أمس الثلاثاء، إن رئاسة أركان الدفاع الجوي ستبدأ في برنامج التخلص من الوقود مؤكسد الصواريخ بالتنسيق مع المجلس البلدي غريان نظرا لآثاره البيئة الخطيرة على الإنسان والبيئة.

 وبحسب تقرير لبعثة الأمم المتحدة يوجد ما يقرب من 600 طن من المواد المؤكسدة ووقود الصواريخ السائل تم جمعها من معسكرات الدفاع الجوي في كافة أنحاء البلاد لتخزينها في موقع غوط الريح (30 كيلومتر) جنوب غريان، الأمر الذي أثار مخاوف السكان المحليين من مخاطر هذه المواد.

 وكان رئيس أركان قوات الدفاع الجوي قام بزيارة إلى مدينة غريان واجتمع مع رئيس وأعضاء المجلس البلدي بهذا الخصوص، وتم الاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة من أجل التخلص من المواد المؤكسد الموجودة في معسكر الدفاع الجوي غريان في أقرب وقت ممكن.

 وقام رئيس الأركان بجولة تفقدية شملت مقر الكتيبة 523 م.ط دفاع جوي، أطلع خلالها على أوضاع مرافق الكتيبة واحتياجات منتسبيها ووعد بتلبيتها بحسب تصريحات له عقب الزيارة.

يشار إلى أن وفود تضم خبراء من الأمم المتحدة قامت بعدة زيارات تفقدية خلال الأعوام الماضية لموقع غوط الريح بغريان لمراقبة مستوى الأمن على خزانات الموقود المؤكسد والتأكد من عدم تسربها.