وقع البنك الدولي وحكومة ليبيريا على اتفاق بقيمة 8. 15 مليون دولار أمريكي لمشروع إقامة "شبكة أمان اجتماعي في ليبيريا"، بهدف تقديم الدعم والمنافع للطبقات الاجتماعية الأكثر فقرا وتأمين الأمن الغذائي للعائلات الفقيرة في البلاد.

وأكدت المديرة القُطرية في البنك الدولي لاريسا ليشينكو، عقب التوقيع على الاتفاق، أن ليبيريا قامت منذ عام 2014 بتحقيق تقدم ملموس في دعم نموها الاقتصادي، وتقليص الفقر، وتحسين تقديم الخدمات للفئات الأكثر فقراً.

وقالت إن المكاسب التي تحققت خلال تلك السنوات تضررت بصورة سلبية نتيجة تفشي وباء الإيبولا الذي أظهر مدى احتياج ليبيريا إلى تعزيز أنظمة الحماية الاجتماعية التي يمكن استخدامها للوصول للشرائح الأكثر فقراً في أوقات الطوارئ.

وأشارت إلى أن مشروع شبكة الأمان الاجتماعي في ليبيريا سيتلقى تمويلاً قدره 10 ملايين دولار من البنك الدولي بالإضافة إلى 8. 5 مليون دولار من هيئة المعونة والتنمية الدولية الأميركية USAID، التي ستشارك في تمويل المشروع والإشراف على تنفيذه بصورة مشتركة مع المؤسسة الدولية.

ومن جهته، قال وزير المالية والتخطيط التنموي الليبري بويما كامارا، الذي شارك في حفل التوقيع على الاتفاقية، إنها أبرزت مدى اهتمام حكومة ليبيريا في علاج مشكلات الفقر والجوع، وسبل الوصول إلى الفئات الأكثر فقرا وهشاشة في المجتمع، مؤكدا أن هناك احتياجا ضروريا لتعزيز مثل تلك الاتفاقات من أجل تقوية الرعاية الصحية والغذائية المستدامة للشعب الليبيري.