دعا رئيس البرلمان الأوروبي أنتونيو تاجاني الذي يزور تونس، أمس الإثنين إلى "خطة مارشال" لأفريقيا معلناً نيته المطالبة بمبلغ 40 مليار يورو في الميزانية الأوروبية المقبلة (2020-2026)، لهذا الغرض.

وقال في كلمة أمام مجلس نواب الشعب التونسي "بـ 40 مليار يورو وتحرك أكبر لبنك الاستثمار الأوروبي، من الممكن تماماً تغيير مصير أفريقيا"، متحدثاً عن انعكاسات لذلك ستؤدي إلى توفير 400 مليار يورو للتنمية في القارة.

وأضاف في تصريحات لاحقة للصحافيين "على أوروبا أن تختار خطة مارشال حقيقية لأفريقيا أي القيام باستثمارات، وهذا ليس هدية"، والهدف من هذه الخطة هو إقامة بنى تحتية ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحويل شبان أفارقة إلى مستثمرين.

وتابع تاجاني "يجب أن ندرك لماذا يوجد آلاف، وملايين الأشخاص في المستقبل، الذين يمكن أن يغادروا بلدانهم ويأتون إليكم (إلى تونس) ثم إلينا"، وأكد "يجب أن نكافح من أجل تقليص البطالة بين الشباب هذه أولويتنا لمكافحة محاولات الهجرة السرية أو التوجه إلى التطرف الديني".

وشدد تاجاني على رغبة أوروبا في عدم ترك تنمية أفريقيا للصين التي لا تملك التصور الذي لدينا في مجال احترام البيئة والقيم الديمقراطية، وقال إن "الصينيين يأتون من أجل الأعمال، ونحن هنا لإبرام اتفاقيات سياسية لأن في استقرار أفريقيا ونموها هو استقرار لأوروبا ونموها أيضاً".