قال رئيس عمليات البحرية الأمريكية، جون ريتشاردسون، أمس الإثنين: "إن البحرية الأمريكية ستوقف عملياتها في جميع أنحاء العالم بعد سلسلة من الاصطدامات، كان آخرها للمدمرة "جون سي ماكين" وسفينة تجارية.

وقال ريتشاردسون: "إن هذا الاتجاه يتطلب المزيد من العمل القوي، وبناء على ذلك، وجهت بوقف عمليات جميع أساطيلنا حول العالم".

ومن جهته، تعهد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بأن البنتاغون سيحقق بـ"شكل واسع" في حوادث بحرية عديدة، بعد حادثة اصطدام تعرضت لها سفينة للبحرية الأمريكية هي الثانية خلال شهرين.

وقال ماتيس للصحافيين المرافقين له خلال زيارته عمان "أفكاري وصلواتي مع عائلات وبحارة "يو إس اس جون ماكين" المدمرة الأمريكية التي اصطدمت بناقلة نفط شرقي سنغافورة فجر أمس، ما أدى إلى فقدان 10 بحارة وجرح 5 آخرين.

وأكد ماتيس أن قائد العمليات في قيادة القوات البحرية الأمريكية سيحقق بحوادث اصطدام سفن أمريكية تعمل في إطار الأسطول السابع خلال العام الماضي، بما في ذلك "ماكين" و "يو إس إس فيتزجيرالد" التي تحطمت إثر اصطدامها بسفينة شحن في يونيو الماضي، ما أدى إلى مقتل سبعة بحارة أمريكيين.

وقال ماتيس: إن تحقيق قائد القوات البحرية الموسع سينظر في جميع الحوادث ذات الصلة، الحوادث البحرية، وسينظر في جميع العوامل ليس فقط في المباشر منها.

وأعلنت البحرية الأمريكية فقدان عشرة بحارة وجرح 5 آخرين إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط شرق سنغافورة في ساعة مبكرة من أمس، في ثاني حادث تتعرض له سفينة حربية أمريكية خلال شهرين.