اعتمدت مفوضية الاتحاد الأوروبي، برنامجا صحيا جديدا بقيمة 10.9 مليون يورو، لدعم ليبيا في الحصول على خدمات ورعاية صحية أفضل. وذكرت المفوضية في بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، أن هذا البرنامج الذي يموله الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يعود بالفائدة على الليبيين وتحسين فرصة حصولهم على الرعاية الصحية بشكل مباشر.

ووفق البيان، سيشمل البرنامج تدابير تقديم المساعدة إلى خدمات صحة الأمهات والمواليد الجدد، وتوفير التدريب لممرضات وقابلات المستقبل، ووضع استراتيجية وطنية للوقاية على مستوى الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلاد. وأوضح بيان المفوضية، أن البرنامج سيركز أيضا على تدريب وتعليم الممرضات والقابلات؛ وستؤدي التدابير إلى وضع خطة استراتيجية وطنية للتمريض والقبالة، وتوفير تدريب ما قبل الخدمة لطلاب السنة الأولى وفقا للمنهج المنقح، وزيادة استيعاب الطلاب في المدارس المختارة.

 وأكد البيان، أن الاتحاد الأوروبي يساعد ليبيا في انتقالها نحو دولة مستقرة فعالة، ويدعم جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة في هذا الصدد، مبينا أن هذا العمل ممول من قبل المفوضية الأوروبية مع أداة الجوار الأوروبي، التي تعد إحدى المصادر الرئيسية لدعم الاتحاد الأوروبي للبلاد.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يقدم حاليا حزمة تقدر بنحو 120 مليون يورو تقريبا في شكل دعم ثنائي لليبيا في 37 مشروعا عبر ستة قطاعات، وهي؛ المجتمع المدني، والحوكمة، والصحة، والشباب والتعليم، والهجرة والحماية، ودعم العملية السياسية والأمن والوساطة، وفقا لبيان المفوضية الأوروبية.