شهدت بنغازي اليوم الخميس استهدافاً جديداً بقاذف هاون أدى هذه المرة إلى مقتل 3 شباب وجرح 9 آخرين وسط الطريق المار بين مستشفى الأطفال ومركز بنغازي الطبي. وقالت مصادر طبية من داخل مركز بنغازي الطبي، إن 3 قتلى و9 جرحى هم ضحايا العملية الإرهابية. وأعلنت المصادر، أن الضحايا هم، معتز غنيم أنيس بوعمود وحسين البرعصي.

وأضافت المصادر، أن 2 من الجرحى أدخلا إلى غرفة العمليات، لكن أحدهما توفي تحت العملية، فيما تلقى بقية الجرحى إسعافات أولية داخل قسم الطوارئ.

وقال شهود، إن أحد ضحايا الاستهداف الإرهابي شاب جالس أمام محله ينتظر قدوم أحد زبائنه في سوق مقابل طبي بنغازي، لكن قذيفة الهاون كانت زبوناً غير مرغوب فيه؛ أوقف انفجارها حياة الشاب الضحية. وقال محمد الحفيفي، إنه نجا بأعجوبة من انفجار القذيفة؛ حينما كان ماراً بالسيارة رفقة صديقه خلال سقوط القذيفة.

وأضاف الخفيفي، "لقد رأيت بعيني لحظة الانفجار الذي كان مدوياً.. سقوط الضحايا كان فاجعة".

من جانبه عبّر محمد الرياني عن صدمته جراء سقوط القذيفة، حيث قال، "لست أدري أأحمد لله على سلامتي أنا وأسرتي أم أقول إنّا لله وإنّا إليه راجعون على الأبرياء الذين سقطت عليهم القذيفة".

وأضاف الرياني، الذي بدت عليه علامات الذهول من هول الصدمة، "كان بيننا وبين مكان سقوط القذيفة عدة أمتار بعد خروجنا من مستشفي الأطفال.. لقد كانت لحظة مرعبة جداً.. نساء ورجال بدؤوا بالصراخ من هول الصدمة".

وأضاف، " إن الله يُمهل ولا يُهمل ودعوة النساء والأطفال لن تذهب هباء..اللهم عجل بنصر جيشنا وثبت أقدامهم وسدد رميهم.. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وغالباً ما يكون الزحام في أقصى ذروته خلال الظهيرة في موقع الانفجار، وهو وقت سقوط القذيفة. وعادة ما تكون الأحياء المدنية في بنغازي هدفاً لقذائف الهاون التي يخلف انفجارها سقوط قتلى وجرحى. وبثَّ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمكان سقوط القذيفة تُظهر دماء الضحايا التي سالت جراء الانفجار.

وهرع المسعفون إلى مكان انفجار القذيفة لإسعاف الضحايا إلى مركز بنغازي الطبي القريب جداً، لكن شدة الإصابة حالت دون تمكن الفرق الطبية من إنقاذ الضحايا الذين سرعان ما لفظوا أنفاسهم الأخيرة جراء إصابتهم المباشرة.

وتشهد بنغازي مواجهات عنيفة منذ عام 2014 بين القوات المسلحة والتنظيمات الإرهابية. ودفع المدنيين ثمناً باهظاً جراء استهداف الإرهابيين لأحيائهم بالقذائف، لكن في خضم هذه الحرب لازالت المدينة تضج بالحياة.

وتمكن الجيش مؤخراً، من تحرير عدة أحياء ومناطق في ضواحي بنغازي، من قبضة التنظيمات الإرهابية، من بينها حي الليثي ومناطق بوعطني والهواري وأم مبروكة.

وواصل سلاح الجو اليوم الخميس شن غاراته على بقايا معاقل التنظيمات الإرهابية في مناح قتالية متفرقة في بنغازي. وشوهد بعد أقل من ساعة على حدوث الانفجار الإرهابي تحليق لمقاتلة في سماء المدينة كما سمع وقتها دوي انفجارات متتالية جراء الضربات.